دعوة المجتمع الدولي إلى مزيد من دعم استقرار الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 21/12/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- دعا قائد منتهية ولايته في بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميصوم) المجتمع الدولي إلى مزيد من الدعم للمساعدة في مرحلة الاستقرار في الصومال.

أدلى الجنرال ريتشارد أوتو ، قائد القوات الأوغندية في الصومال المنتهية ولايته ، وهو أيضًا قائد القطاع الأول لبعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال، بهذه التصريحات خلال مأدبة عشاء وداع في العاصمة الصومالية مقديشو.

وذكر أوتو أن هذا الدعم يمكن تحقيقه من خلال بناء المدارس والمستشفيات والبنية التحتية وهياكل الحكم، وأعرب عن امتنانه لتكليفه بقيادة قوات بلاده في الصومال، وأضاف أنه ترك المهمة سعيدا بالإنجازات ، لا سيما بناء قدرات الجيش الوطني الصومالي.

وقال: “هذا تطور إيجابي للغاية ويؤكد أن أميصوم تقوم بإرشاد حقيقي”، وقد تم استبدال أوتو بالعميد دون ويليام نباسا، الذي سلم المسؤولية إليه.

أوغندا هي واحدة من خمس دول تساهم بقوات في بعثة الاتحاد الأفريقي وهي مسؤولة عن القطاع 1 من عمليات البعثة في الصومال.

ووفقًا لبعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال، فإن قوات القطاع الأول تقوم بتأمين إقليمي بنادر وشبيلي السفلى وتحمي الرئاسة الصومالية ومقرات الوزارات والبرلمان ومطار  آدم عدي الدولي والميناء البحري.

وبصرف النظر عن عمليات حفظ السلام ، تدعم بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال مختلف المبادرات الاجتماعية والاقتصادية لتقوية المجتمع الصومالي.

تم نشر بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال في عام 2007 لتمكين التسليم التدريجي للمسؤوليات الأمنية وتقليل التهديد الذي تشكله حركة الشباب والجماعات المسلحة الأخرى في الدولة الواقعة في القرن الأفريقي.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال