داعش يدعي اغتيال شرطي مرور في مقديشو

الصومال الجديد

آخر تحديث: 23/05/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- اغتيل أمس الثلاثاء شرطي مرور في تقاطع بكارو في العاصمة مقديشو، وتمكن منفذ الهجوم ومصوره من الفرار، وتحمل تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم وعرضت وكالة أعماق التابعة للتنطيم فيديو يظهر لحظة اعتيال الشرطي، وقد أثار الحادث المخاوف من أن داعش لا يزال يشكل تهديدا قويا في العاصمة مقديشو.

وفي الأسبوع الماضي ، أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن مقتل ضابط مخابرات في سوق بكارو. وأفاد شهود عيان لوسائل إعلام محلية أن رجلاً يرتدي لباسا أبيض أطلق النار على الضابط وأرداه قتيلا بينما كان شريكه يقف بجانبه وقام بتصوير الهجوم.

وقُتل ضابط استخبارات صومالي آخر بطريقة مماثلة في أواخر أبريل الماضي وادعى تنظيم داعش أيضا هجومًا على جندي صومالي في أفغويي ، وهي مدينة تقع على بعد 25 كم غرب مقديشو. وفي نفس الشهر ، ألقي القبض على متشدد يشتبه في أنه تابع لداعش في مقديشو بحوزته مواد لصنع القنابل.

ولاحظ المحللون الأمنيون أن تنظيم الدولة الإسلامية يواصل عملياته في الصومال مع زيادة كبيرة في الاغتيالات داخل الصومال. ويُعتقد أن مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية يقفون وراء 15 هجومًا على الأقل داخل الصومال منذ مطلع عام 2018.

ويبدو أن طريقة عمل الجماعة هي الاغتيالات المستهدفة لرجال المخابرات والشرطة والقيام بالتصوير أثناء عمليات القتل لأغراض دعائية.

حصل داعش على موطئ قدم له في الصومال في عام 2016 بعد استيلائه لفترة قصيرة على بلدة “قندالا” بولاية بونت لاند في أكتوبر 2016. وقد سيطرت الجماعة على البلدة منذ ما يقرب من شهرين قبل أن تشن قوات بونتلاند حملة عسكرية لاستعادتها.

ويتزعم فرع تنظيم داعش في الصومال عبد القادر مؤمن الذي هو مسؤول سابق في حركة الشباب حيث ترك الحركة الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة لقيادة الدولة الإسلامية في الصومال في عام 2015. المقاتلون الأساسيون للمجموعة متمركزون إلى حد كبير في جبال جل جلا في شمال شرق الصومال، إلا الهجمات التي نفذتها أخيرا في مقديشو والمناطق القريبة منها تثير المخاوف من توسع أنشطة الجماعة في الصومال.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال