خلاف بين الحكومة الصومالية وأهل السنة والجماعة ومنع طائرتين تقل جنودا حكوميين من الهبوط في مطار عدادو

الصومال الجديد

آخر تحديث: 28/07/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- عادت طائرتان أقلتا صباح اليوم من مقديشو أكثر من 100 جندي حكومي أدراجهما بعد منعهما من الهبوط في مطار مدينة عدادو في إقليم غل غدود وسط الصومال حيث كان مقررا وصول الجنود الحكوميين إلى المدينة ليدخلوا بعد ذلك برا إلى دوسمريب عاصمة ولاية غلمدغ.

وجاء فشل هذه المحاولة بعد ظهور خلاف بين الحكومة الصومالية وتنظيم أهل السنة والجماعة الذي نشر أمس قواته في مطار مدينة دوسمريب عاصمة غلمدغ لمنع نقل قوات حكومية إضافية إلى المدينة حيث يجادل التنظيم بأن في دوسمريب من القوات ما يكفي لتأمين المدينة بينما لم يقبل سكان عدادو المعارضين لسياسات الحكومة الصومالية في غلمدغ وصول الجنود الحكوميين اليوم إلى مدينتهم.

وأشارت التقارير الواردة من دوسمريب إلى أن سلسلة من اللقاءات التي جرت بين رئيس الوزراء حسن علي خيري وزعيم أهل السنة الشيخ محمود معلم حسن لحل الخلافات لم تسفر عن نتيجة.

الجدير بالذكر أن تنظيم أهل السنة توصل مؤخرا إلى اتفاق مع رئيس الوزراء وسلم قواته إلى الحكومة الصومالية، إلا أنه أبدى تخوفه من أن نشر مزيد من القوات الحكومية في دوسمريب من شأنه أن يؤدي إلى أن يفقد التنظيم نفوذه في المدينة في الوقت الذي تجري فيه الاستعدادات إلى عقد مؤتمر مصالحة للعشائر القاطنة في غلمدغ في دوسمريب تمهيدا إلى إجراء الانتخابات النيابية والرئاسية في الولاية والتي يسعى التنظيم إلى أن يلعب فيها دورا كبيرا.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال