خلافات تؤدي إلى إغلاق مطار مدينة بوصاصو

الصومال الجديد

آخر تحديث: 16/09/2024

[supsystic-social-sharing id="1"]

بوصاصو- أدت خلافات بين قوة أمن بونتلاند والشرطة البحرية التابعة للولاية الإقليمية إلى إغلاق مطار مدينة “بوصاصو”، العاصمة التجارية لبونتلاند منذ أربعة أيام.

جاء ذلك بعد أن اتهمت قوة أمن بونتلاند المعروفة اختصار بـ”PSF” والمدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية للاستعانة بها في مكافحة حركة الشباب ومسلحي داعش في مرتفعات “غل غلا” في الولاية، إدارة المطار بمنع جنودها الجرحى من الوصول إلى المنشأة للإجلاء الطبي إلى مقديشو.

وردت قوات الأمن على ذلك بإغلاق المطار وإيقاف جميع الرحلات، كما أمرت المدنيين الذين يسكنون في محيط المطار إلى إخلاء المنطقة مما أثار حالة من التوتر في المدينة.

أغضب ما جرى حكومة بونتلاند الإقليمية، وأشار وزير إعلامها، محمود عيديد درر إلى أنه لا يمكن أن تكون هناك إدارتان متوازيتان في بوصاصو، وأضاف أن الحكومة لديها تفويض بإدارة جميع مناطق الولاية بما فيها بوصاصو، وذكر أنه يجب على أي شخص لديه مظالم أن يلجأ إلى القنوات القانونية.

تكررت الصراعات بين قوة أمن بونتلاند شبه المستقلة وبين إدارات بونتلاند المتعاقبة، وقد حاول رئيس بونتلاند الحالي، سعيد عبد الله دني، في ولايته السابقة إخضاع هذه القوات لسلطة الولاية، لكنه لم ينجح في ذلك بعد أن أدت محاولته في عام 2021 إلى صراع مسلح انتهى بتدخل من سلاطين العشائر، وما زالت قيادة هذه القوة تحتفظ بآلاف الجنود المدربين تدريبا فائقا والمسلحين تسليحا جيدا، الأمر الذي يسبب إشكالات لحكومة بونتلاند.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال