حكومة السودان ترفض نشر قوات أجنبية في أراضيها وتستنكر تصريحات للرئيس الكيني ورئيس الوزراء الإثيوبي

الصومال الجديد

آخر تحديث: 12/07/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

الخرطوم- أكدت وزارة الخارجية السودانية في بيان أصدرته يوم الثلاثاء رفضها القاطع لما تضمنه بيان اللجنة الرباعية المنبثقة عن منظمة الإيقاد من الدعوة إلى نشر قوات أجنبية في أراضيها، وذكرت أنها ستعتبرها قوات معتدية.

واستنكرت الحكومة السودانية تصريحات الرئيس الكيني وليام روتو السابقة التي كررها في المؤتمر الصحفي عقب اجتماعات اللجنة الرباعية، كما أعربت عن دهشتها لتصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد بأن هناك فراغا في قيادة الدولة ما يعني عدم اعترافه بقيادة الدولة الحالية للسودان.

واستنكر البيان أيضا دعوة أبي أحمد إلى فرض حظر جوي ونزع المدفعية الثقيلة خلافا لمواقفه وتفاهماته المباشرة والقائمة مع السيد رئيس مجلس السيادة الانتقالي، القائد العام للقوات المسلحة، واعتبر البيان التصريحات المذكورة مساسا بسيادة الدولة السودانية.

وأفادت حكومة السودان ، منظمة الإيغاد بأن عدم احترام آراء الدول الأعضاء سيجعل حكومة السودان تعيد النظر في جدوى عضويتها في المنظمة.

وأكدت الحكومة السودانية أنها ترحب بقمة دول الجوار التي تستضيفها جمهورية مصر العربية في 13 يوليو 2013 بغرض مناقشة الأزمة في السودان اتساقا مع موقفها الذي رحب بمبادرة جدة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال