حزب العدالة والتنمية يدعو الحكومة الصومالية إلى الكف عن تدخلها السافر في انتخابات ولاية جوبالاند

الصومال الجديد

آخر تحديث: 7/07/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- دعا حزب العدالة والتنمية الذي يترأسه محافظ إقليم بنادر وعمدة العاصمة مقديشو السابق حسن محمد حسين “مونغاب” في بيان صحفي أصدره اليوم الحكومة الصومالية إلى الكف عن تدخلها السافر وغير القانوني في انتخابات ولاية جوبالاند والتركيز على واجبها الدستوري المتعلق بإيصال البلاد إلى انتخابات “صوت واحد لشخص واحد” تشارك فيها الأحزاب السياسية عند انتهاء ولايتها في عام 2020.

وندد الحزب بالقرارات الهادفة إلى إثارة المشاكل التي أصدرتها وزارة الداخلية في الحكومة الفيدرالية في الـ 6 يوليو 2019 في شأن انتخابات جوبالاند والتي كشفت عن رغبة الحكومة في التدخل وإثارة الفوضى في جوبالاند كما فعلت في مدينة بيدوا في ديسمبر 2018.

ودعا البيان ولاية جوبالاند إلى إجراء انتخابات حرة ونزيهة بعيدة عن التدخلات على غرار الانتخابات التي شهدتها ولاية بونتلاند في يناير 2019 والتي نجحت بعد أن تصدت إدارة الولاية لمحاولات الحكومة الصومالية التدخل فيها.

وطالب البيان الحكومة الفيدرالية بالتخلي عن سياساتها القائمة على استخدام ممتلكات الدولة في تحقيق الرغبات الشخصية ومحاولة تشكيل إدارات  إقليمية هشة موالية للرئاسة الصومالية ولا تحظى بثقة الشعب الصومالي.

وفي النهاية دعا البيان ولاية جوبالاند إلى عقد انتخابات نزيهة بحضور منظمات المجتمع المدني والاحزاب السياسية ومراقبين مستقلين وممثلين للمجتمع الدولي.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال