حزب الأمن والعدالة يحذر جيبوتي من التدخل في شئون ولاية جنوب غرب الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 28/11/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- أبدى حزب الأمن والعدالة الذي يتزعمه الشيخ أبو منصور مختار روبو المحتجز لدى الحكومة الصومالية معارضته لخطة لإدارة ولاية جنوب الغرب تهدف إلى بناء ميناء في مدينة “برواي” الساحلية والعاصمة الرسمية للولاية.

وأشار الحزب في رسالة بعثها يوم أمس الأربعاء إلى الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ومنظمة الإيغاد، إلى أن رئيس ولاية جنوب الغرب عبد العزيز حسن محمد لفتاغرين الذي زار جيبوتي مؤخرا للحصول على تمويل لمشروع بناء الميناء تم انتخابه بطريقة غير شرعية وأنه لا يحق أن يقوم بتنفيذ ذلك المشروع.

وأوضح البيان أن ولاية جنوب غرب الصومال تعاني من المشاكل وانتشار الفساد، مشيرا إلى أنه لم يتم حل المشكلة السياسية في الولاية، وحذر الحكومة الجيبوتية من التدخل في شئون ولاية جنوب الغرب، ودعاها إلى إيقاف تمويل مشروع بناء ميناء برواي حتى يتم انتخاب رئيس شرعي للولاية.

وأضاف البيان أن سكان ولاية جنوب الغرب يعانون من المشاكل الإنسانية وسلب الحريات والاعتقالات التعسفية لمن يختلفون في الرأي مع الإدارة الحاكمة، مشيرا إلى أن الوقت غير موات لبحث التمويل عن مشروع بناء ميناء برواي.

وفي النهاية دعا البيان الأمم المتحدة والمجتمع الدولي وشركاء الصومال إلى أن يكونوا على علم بأن جيبوتي تسعى إلى دعم وتمويل إدارة غير شرعية ارتكبت جرائم ضد المدنيين.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال