حاف يرفض دعوة الرئيس فرماجو ويطالب بإيقاف التدخل في شئون ولاية غلمدغ

الصومال الجديد

آخر تحديث: 23/09/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

دوسمريب- رفض رئيس ولاية غلمدغ وسط الصومال أحمد دعالي “حاف” الاستجابة لدعوة الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو إلى حضور اجتماع يعقد في مقديشو لحل الخلافات القائمة داخل الولاية.

وأوضح حاف في بيان أصدره اليوم إلى أن غلمدغ لم يكن فيها خلاف منذ الـ18 من الشهر الجاري في إشارة إلى اتخاذ برلمان الولاية قرارا بعزل نائبه محمد حاشي عربي في ذلك التاريخ بعد حجب الثقة في الـ13 من الشهر نفسه عن رئيس برلمانها علي غعل عصر الذين كانا يقودوان معارضة ضد الرئيس حاف.

وحمل حاف الرئاسة الصومالية بالمسئولية عن المشاكل السياسية والأمنية التي تعاني منها غلمدغ وذكر أن الحكومة الفيدرالية ستتحمل تبعات تدخلها في شئون الولاية التي قال إنها ليست في حاجة إلى البحث عن حل في مقديشو وإنما تحتاج إلى إيقاف التدخلات في شئونها وإثارة القلاقل في بعض مناطقها.

وصرح حاف بأن الحكومة الصومالية تتجاهل قررات وتوصيات مؤتمر مجلس تعاون الولايات الإقليمية الذي اختتم في كسمايو في الثامن من الشهر الجاري وأضاف أنه كان يبنغي للحكومة الصومالية التريث وانتظار نتائج جهود الوساطة التي يقوم بها مجلس الشيوخ للبرلمان الفيدرالي الذي أرسل وفدا إلى دوسمريب عاصمة غلمدغ للاطلاع على أسباب الخلاف بين الحكومة الفيدرالية والولايات الإقليمية التي أدت إلى إعلان الولايات وقف تنسيقها مع الحكومة.

وقال حاف في بيانه “لا يمكن أن نتوجه إلى مقديشو احتراما لقرار تعليق الولايات تنسيقها مع الحكومة الفيدرالية إضافة إلى انشغالنا بحل المعارك القبلية التي تجددت في مناطق بغلمدغ وإيجاد صلح بين القبائل”.

ووجه رئيس ولاية غلمدغ في نهاية البيان نداء إلى مجلس تعاون الولايات الإقليمية والمجتمع الدولي والدول المعنية بالقضية الصومالية إلى مراقبة تدخلات الحكومة الفيدرالية في شئون الولايات عن كثب وإبداء رأيهم فيها كما دعا الحكومة الفيدرالية إلى الكف عن سياسة فرق تسد واستبدالها بسياسة توحيد الولايات وقيادتها موحدة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال