جيبوتي: دوافع وتأثيرات الحرب الإعلامية بين الصين وأمريكا

عبد الله الفاتح

آخر تحديث: 9/05/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

يبـدو أن جيبـوتي، تمثـل نقطـة تمـاس مركـزية للصـراع الأمريكـي الصيـني من أجـل النفـوذ والهيمنـة على المنطقـة، حيث أصبحـت جيبوتي سـاحة مفتـوحة للحـرب الإعـلامية والاتهـامات المتبـادلـة بيـن الصيـن وأمريكـا، ممـا يثيـر مخـاوف أمنيـة كبيـرة في أوسـاط المجتمـع الجيبـوتي.

وعلى ضـوء الحـرب الإعـلامية الشـرسة بين الدولتين، نقلـت هيئـة الإذاعـة البريطانيـة (BBC) عن مسـؤوليـن في زارة الدفـاع الأمريكيـة “البنتـاغون” بأن ربابنـة الطائـرات الحـربية الأمريكيـة، يتعـرضون أثنـاء هبـوطهم في مطـار القـاعدة الأمريكيـة بجيبـوتي محاولات لإصـابتهم بالعمـى بواسطـة أشعـة ليـزر عسكـري موجهـة إليهـم من قبل القاعـدة البحـرية الصينيـة التي تقـع على بعـد بضعـة كيلـو مترات من المطـار.

وقـالت المتحـدثة باسـم “البنتـاغون” دان وايـت: إن الولايات المتحـدة الأمريكيـة سلمـت للحكـومة الصينيـة شـكوى رسميـة وبهـذا الخصـوص طالبـت فيهـا بإجـراء تحقيـق حـول الأمـر، مضيفـة أن مثـل هـذه الحـوادث تكـررت في الأسـابيع الأخيـرة أكثـر من عشـر مـرات.

ومن جهـة أخـرى دعـت قيـادة القـوات الأمريكيـة جميـع الطيـارين العسكـرين إلى ممارسـة أقصـى درجـات الحـذر وإخطـار السلطـات بنشـاط الليـزر غيـر المصـرح به في القـاعدة العسكـرية الصينيـة بجيبـوتي.

ومن جانبهـا نشـرت مجلـة “جلـوبال تايمـز” الصينيـة يوم الأربعـاء 2/5/2018م، بموقعهـا الإلكتـروني، نقـلاً عن عسكـريين صينييـن: أنه يتعيـن على الولايـات المتحـدة الأمريكيـة التوقـف عـن إعـداد ما وصفته بتقـارير مضللـة حـول القـاعدة الصينيـة في جيبـوتي، بوجـود مخاطـر “لهجمـات الليـزر”.

وذكر خبيـر عسكـري صينـي وفقـاً للمصـدر أعـلاه، أن الولايات المتحـدة الأمريكيـة دأبت على فبـركة مثـل هـذه القصـص لاتهـام الصيـن على حد تعبيره، مشيرا إلى أن اتهـام القـوات الصينيـة باستخـدام سـلاح الليـزر في جيبـوتي لا أسـاس له من الصحـة، ووصفه بأنه لأنـه يستنـد إلى معلـومات زائفـة.

وأضـاف قـائلاً: أنه يجـب على الولايات المتحـدة الأمريكيـة، أن تتوقـف عـن إصـدار مثـل هـذه الشـائعات وأن تنظـر الأمـر بموضـوعية، مشيـراً إلى أن قـاعدة الصيـن بجيبـوتي تعتبـر صغيـرة جـداً وأن الحكـومة الصينيـة تستغـلالها كدعـم لوجستـي فقـط.

ولم يصـدر من الحكـومة الجيبـوتية أي بيـان أو تعليـق رسمـي حـول هـذه الاتهـامات المتبـادلة بشـأن استخـدام أشعـة الليـزر، لكن قيـادات المعـارضة في جيبوتي حذرت من خطـورة هـذه الحـوادث وتداعيـاتها وتأثيـراتها البالغـة على الأمـن والاستقـرار في البـلاد، وذلك وسـط عـلامات متصـاعدة بحـدوث احتكاكات عسكـرية بيـن القـوات الأمريكيـة والصينيـة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال