جيبوتي تقطع علاقاتها مع إيران

الصومال الجديد

آخر تحديث: 5/01/2016

[supsystic-social-sharing id="1"]

جيبوتي – كشفت وسائل إعلام إيرانية رسمية من بينها وكالتا “فارس وإيسنا”، أن جمهورية جيبوتي قررت قطع علاقاتها مع طهران دعما للمملكة العربية السعودية التي أعلنت يوم الأحد قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران.

وقالت وكالة “إيسنا” مساء الإثنين إن وزارة خارجية جمهورية جيبوتي أبلغت السفير الإيراني لديها بضرورة مغادرة البلاد عقب إعلانها قطع العلاقات مع إيران تضامنا مع المملكة العربية السعودية.

وأدانت جمهورية جيبوتى، بشدة، الاعتداء الذى تعرضت له سفارة المملكة العربية السعودية فى طهران وقنصليتها فى مدينة مشهد فى إيران، مؤكدة أن هذا الاعتداء يعد خرقاً فادحاً وانتهاكاً صارخاً للمواثيق الدبلوماسية والأعراف الدولية.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولى الجيبوتية فى بيان صدر منها: “تحمل السلطات الإيرانية مسؤولية الوفاء بالتزاماتها لحماية وصون البعثات الدبلوماسية وضمان سلامة أعضائها والإسراع فى اتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية رادعة بحق المعتدين”.

وأضافت: “تدعو حكومة جمهورية جيبوتى السلطات الإيرانية إلى الالتزام بالقواعد، والأعراف الدولية التى تقضى باحترام سيادة الدول، وعدم التدخل فى شؤونها الداخلية؛ وتعرب عن تقديرها البالغ للدور الرائد الذى تقوم به المملكة العربية السعودية لإرساء دعائم الأمن وتثبيت أسس السلم على الصعيدين الإقليمى والدولى”.

وأردفت وزارة الخارجية بجيبوتي: “نؤكد تضامن جيبوتى التام مع المملكة، وتأييدها الكامل لكافة الإجراءات التى تتخذها لموجهة التطرف والإرهاب والحفاظ على أمنها واستقرارها”.

المصدر: وكالات

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال