جوبالاند ترفض الاعتراف بها كإدارة مؤقتة

الصومال الجديد

آخر تحديث: 15/06/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

كسمايو- ردت ولاية جوبالاند في جنوب الصومال على البيان الصادر  يوم أمس الأحد عن الرئاسة الصومالية والذي أكد الاعتراف بأحمد مدوبي كرئيس مؤقت لجوبالاند لمدة عامين اعتبارا من انتهاء ولايته الدستورية الأخيرة.

واشار  بيان صدر من المكتب الإعلامي لرئاسة جوبالاند إلى أن الصومال تبنى النظام الفيدرالي الذي أساسه الدستور الفيدرالي الانتقالي إلا أن الحكومة الفيدرالية الصومالية دأبت على خرق الدستور باستمرار.

وأضاف البيان أن الدستور الفيدرالي يتناول بشكل واضح ما يتعلق بتشكيل الإدارات الإقليمية وأنه يعطي الشرعية للولايات الأعضاء في الحكومة الفيدرالية في وضع دستور إقليمي يكون اساسا لبناء المؤسسات الإقليمية.

وذكر البيان أن تشكيل ولاية جوبالاند جاء وفقا لإرادة سكان الولاية وبناء على اتفاقيات مجتمعية واسعة، مشيرا إلى أن الولاية مرت بمراحل مختلفة يكمل بعضها بعضا بما في ذلك مرحلة انتقالية امتدت في الفترة 2013-2015 ثم تحولت إلى ولاية فيدرالية عضو في الحكومة الفيدرالية.

ولفت البيان إلى أن مواد (120 و142) من الدستور الفيدرالي الانتقالي هي الاساس للانتخابات التي تجرى في جوبالاند وكذلك دستور الولاية حيث تتم الانتخابات وفقا لنظام قانوني تنفذه المؤسسات المعنية.

وأوضح البيان أن ولاية مؤسسات جوبالاند المنتخبة 4 سنوات وفقا للمادة 70من دستور الولاية لذا فإنه لا يوجد جهة أخرى يحق لها اتخاذ قرار بشأن الولاية الدستورية لمؤسسات أو انتخابات جوبالاند بشكل غير موافق للدستور.

وتعهد البيان بمشاركة جوبالاند بشكل كامل في جهود اتخاذ قرار موحد في القضايا المصيرية مثل الانتخابات وإعادة صياغة الدستور وإتمامه ومحاربة الإرهاب وبرنامج إعفاء الديون عن الصومال.

وفي النهاية أكد البيان دعم جوبالاند الكامل لقرار مجلس الشيوخ الصومالي ونداء الحكومة الفيدرالية الصومالية بخصوص إجراء الانتخابات الوطنية في موعدها وكذلك جهود المجتمع الدولي في هذه المرحلة لتحقيق التداول السلمي للسلطة في الصومال.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال