جوبالاند ترد على معارضة الحكومة الصومالية والمجتمع الدولي لانتخابات الولاية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 18/08/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

كسمايو- أكدت اللجنة المستقلة للانتخابات في ولاية جوبالاند أنها تواصل أعمالها لإنجاز العملية الانتخابية في الولاية.

وأشار رئيس اللجنة حمزة عبدي بري إلى إن الانتخابات النيابية التي شهدتها كسمايو عاصمة ولاية جوبالاند كانت نزيهة.

ورد رئيس اللجنة على الرسائل المتتالية التي أصدرتها الحكومة الصومالية ومبعوث الأمم المتحدة إلى الصومال جيمس سوان بشأن الانتخابات في جوبالاند.

وقال: ” لا دور للحكومة الفيدرالية في انتخابات الولايات الإقليمية حسبما هو منصوص عليه في الدستور الفيدرالي الانتقالي الذي يعطي الولايات صلاحيات باعتماد دساتيرها حتى يتم التوفيق بين الدستور الفيدرالي والدساتير الإقليمية”.

ورد بري على قلق المجتمع الدولي من الانتخابات في جوبالاند قائلا: ” يحق للمجتمع الدولي أن يقدم توصيات لكن لا يحق له إصدار تعليمات، الصومال دولة مستقلة ذات سيادة، علي الصوماليين حل خلافاتهم بالتفاوض، يجب على الشعب الصومالي أن يعلم دور المجتمع الدولي في البلاد”.

ويأتي هذا ردا على بيان أصدرته أمس السبت وزارة الداخلية للحكومة الفيدرالية الصومالية التي اعتبرت الانتخابات التي جرت في جوبالاند لاغية ودعت إلى عقد مؤتمر مصالحة في الولاية وعلى رسالة بعثها مبعوث الأمم المتحدة إلى الصومال جيمس سوان إلى اللجنة الانتخابية في ولاية جوبالاند دعا فيها إلى اتخاذ المزيد من الخطوات لجعل الانتخابات في الولاية حرة ونزيهة، مشيرا إلى أن المجتمع الدولي لن يقدم الدعم لنتائج تلك الانتخابات إذا لم تستجب اللجنة لمطالب المجتمع الدولي.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال