جواري ينتقد نائبه الأول ويطالب الحكومة بسحب قواتها من مقر مجلس الشعب

الصومال الجديد

آخر تحديث: 30/03/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- أشاد محمد شيخ عثمان جواري رئيس مجلس الشعب الصومالي في مؤتمر صحفي عقده في مقديشو برئيس الوزراء حسن علي خيري لكنه أضاف أنه أصبح هذه الأيام يستشير مع بعض المسئولين عن تدمير البرلمان الصومالي الثامن في إشارة إلى نائبه الأول عبد الولي شيخ إبراهيم مودي وقال جواري لخيري ” لا ندفع مقترحا ضدك لذا يجب عليك أن توقف المقترح ضدنا”.

وطالب جواري الحكومة الصومالية بسحب القوات التي أرسلتها إلى مقر مجلس الشعب الصومالي بعد ظهور الخلافات بين نوابه بسبب مقترح حجب الثقة المقدم ضده وإعادة تأمين المقر إلى القوات التي كانت تتولى حراسته قبل ظهور الخلافات الأخيرة.

وقدم رئيس مجلس الشعب شكره إلى مؤيديه من نواب المجلس وإلى لجنة حل الخلافات التي شكلها مجلس الشيوخ، معربا عن قلقه من الخلافات القائمة التي أثرت على الشعب الصومالي الذي قال إنه أصبح يتابع باهتمام التجاذبات داخل مجلس الشعب الناجمة عن المقترح ضده.

وأشار إلى أن من حق نواب مجلس الشعب أن يقدموا مقترحا ضد رئيسهم لكنه أوضح أن أمامهم- وفقا للوائح الداخلية لمجلس الشعب – 10 أيام لطرحه إلى أعضاء المجلس للمناقشة كما ذكر أن أمام مهلة 30 يوما في حال تقديم مقترح ضد رئيس الجمهورية و5 يوما عند تقديمهم مقترحا ضد رئيس الوزراء.

وجاءت تصريحات رئيس مجلس الشعب الصومالي وسط خلاف في قانونية المقترح الذي تقدم به نواب في المجلس ضد رئيس المجلس في الـ 14 من مارس الجاري حيث أكدت اللجنة الدائمة لمجلس الشعب أن المقترح انتهى بالفشل بعد انتهاء مهلته القانونية بينما يصر النائب الأول لرئيس مجلس الشعب على أن المقترح ما زال قائما.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال