جماعة الحوثي المتمردة تتهم الصومال بالاعتداء على السيادة اليمنية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 9/03/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

صنعاء – اتهمت جماعة الحوثي المتمردة دولة الصومال باستهداف الجرف القاري اليمني والاعتداء على السيادة اليمنية.

وناقشت لجنة فنية مكلفة من قبل حكومة الجماعة المتمردة وغير المعترف بها دوليا لتحديد حدود الجرف القاري في اجتماع بصنعاء ترأسه وزير النقل بإدارة الجماعة زكريا الشامي ما وصف بالاعتداءات التي تنتهك سيادة اليمن من قبل الحكومة الصومالية، حسب وكالة سبأ الخاضعة لسيطرة الجماعة.

و تطرق الاجتماع إلى ما وصف بالأطماع الصومالية في المياه الإقليمية اليمنية و جرفها القاري المعترف به دوليا والمعتمد من قبل الأمم المتحدة، معتبرة ذلك اعتداء سافر لسيادة الجمهورية اليمنية، يسيء لعلاقات الأخوة و الجوار.

وأشارت إلى أن الحكومة الصومالية قامت بإنزال خرائط للقطاعات الترويجية البحرية، حيث استحدثت قطاعات بترولية جديدة في أرخبيل سقطرى، ما يعد تعدياً على السيادة اليمنية، كون بعض المناطق التي أوردتها الخرائط الصومالية المستحدثة موجودة في الوثائق و المسوحات البحرية و الرسومات البيانية الموضحة لحدود الجرف القاري للجمهورية اليمنية.

ويعرف الجرف القاري بأنه الامتداد الطبيعي لليابسة داخل البحار والمحيطات، وهو بالنسبة لأي دولة ساحلية قاع وباطن أرض المساحات المغمورة التي تمتد إلى ما وراء البحر الإقليمي. وللدولة الساحلية حقوق سيادية على جرفها القاري وتستفيد من موارده الطبيعية غير الحية كالنفط والغاز والمعادن.

المصدر: موقع Em News

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال