جبهة تحرير أوغادين توجه اتهامات إلى الحكومة الإثيوبية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 22/09/2024

[supsystic-social-sharing id="1"]

جكجكا- اتهمت جبهة تحرير أوغادين المعروفة اختصارا بـ (ONLF)  الحكومة الإثيوبية بانتهاك الحقوق الدستورية للصوماليين الذين يعيشون في المنطقة الصومالية في إثيوبيا.

وقالت إن الحكومة الإثيوبية خرقت اتفاق السلام الذي وقعه الطرفان عام 2018، مما دفع الجبهة إلى إعلان أنها ستسعى لتحقيق طموحاتها السياسية سلميا.

وأشارت الجبهة إلى أن إدارة المنطقة الصومالية اتخذت خطوات قالت إنها مثيرة للقلق وأضافت أن إثيوبيا استغلت الخلاف القائم بينها وبين الصومال لإهانة الصوماليين داخل إثيوبيا وإجبارهم على إنكار هويتهم.

واتهم زعيم الجبهة عبدالرحمن مهدي الحكومة الفيدرالية الإثيوبية بنشر المزيد من الجيش في المنطقة الصومالية، وكشف عن مخططات لتقسيم المجتمع الصومالي في إثيوبيا وإنشاء عاصمة جديدة للمنطقة بدلا عن مدينة “جكجكا”، ووصف الإدارات المتعاقبة التي كانت تحكم المنطقة الصومالية بأنها كانت دمية في يد الجيش الإثيوبي.

كما اتهم الإدارة الحاكمة في المنطقة الصومالية بالفشل في إيجاد حلول للصراعات العشائرية التي خرجت عن السيطرة في الوقت الحالي.

من جهته نفى مصطفى محمد عمر “عغجر”، رئيس المنطقة الصومالية في إثيوبيا اتهامات جبهة تحرير أوغادين وأشار إلى أن المنطقة كانت تنعم بالأمن في السنوات الخمس الماضية، موضحا أنها حققت التقدم، وذكر أن لا يوجد أحد أجبر الصوماليين في إثيوبيا على إنكار هويتهم.

وأضاف عغجر أنهم لا يقبلون نقل المشاكل القائمة في الإقليم إلى منطقتهم، متهما الجبهة بنشر دعايات لا أساس لها من الصحة، وذكر أنه لا توجد خطة لتغيير علم المنطقة الصومالية كما أشيع، ولا خطة لتغيير العاصمة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال