جامعة أم درمان الإسلامية تبدأ برامج الدراسات العليا في الصومال عبر الشراكة مع جامعة طه العالمية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 11/02/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- أشار مدير جامعة أم درمان الإسلامية سعادة الأستاذ الدكتور حسن المثني إلى إنهم سبيدأون قريبا فتح برامج الدراسات العليا في الصومال عن طريق العلاقة والشراكة مع جامعة طه العالمية.

وقال في تصريح خاص لوكالة الأنباء الوطنية ” صونا” : ” إن زيارتنا إلى مقديشو أتت في إطار العلاقة وعبر الشراكة بيننا وبين جامعة طه العالمية في برنامج مرحلتي الماجستير والدكتوراه” مشيرا إلى أهمية ارتباطهم بالصومال، وبخاصة مع الجامعات المختلفة في البلاد.

وأضاف الدكتور أن الاتفاق مع جامعة طه في المرحلة الأولى يكون في الدراسة النظرية في كليات العلوم الإدارية والاقتصاد والتربية واللغة العربية والشريعة والقانون والدعوة الإسلامية وأصول الدين، وذكر أنهم يخططون في المستقبل توسيع الاتفاق ليشمل الدراسات التطبيقية.

وأوضح أن أساتذة من جامعة أم درمان الإسلامية سيقومون بزيارات إلى الصومال لتدريس الطلاب ثم يعودون إلى السودان، ولفت إلى أن جامعته أتت هي بنفسها إلى الصومال بدلا من أن يتوجه الطالب الصومالي إلى مقرها في السودان، مشيرا إلى أن الدراسة ستكون في البداية في مرحلة الماجستير، معربا عن أمله في فتح الدراسة في مرحلة الدكتوراه في المسقبل القريب.

وأشار  مدير جامعة أم درمان الإسلامية إلى أنهم زاروا خلال إقامتهم في مقديشو مقر وزارة التربية والتعليم العالي بجمهورية الصومال الفيدرالية، كما زاروا فضلية الشيخ عثمان حدغ من أشهر علماء الصومال”.

وفي النهاية  تمنى الأستاذ الدكتور حسن المثني للصومال وشعبه الشقيق التقدم والازدهار، وقال: ”  إنني سعيد جدا بأن أرى الشباب يهتمون بأمر بلدهم، ويهتمون بالتعليم، ويهتمون بالتنمية ، نسأل الله لهم التوفيق والسداد”.

الجدير بالذكر، أن جمهورية السودان الشقيقة لعبت في السنوات الماضية دورا كبيرا في استقبال طلبة الصومال، حيث فتحت لهم أبواب جامعاتها في كافة الكليات والتخصصات المختلفة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال