توصل ولايات بونتلاند وهيرشبيلي وجنوب غرب الصومال إلى اتفاقية تعاون في غروي

الصومال الجديد

آخر تحديث: 13/05/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

غروي- توصلت ولايات بونتلاند وهيرشبيلي وجنوب غرب الصومال أمس إلى اتفاقية تعاون بعد اجتماع عقد في غروي شارك فيه رئيس ولاية بونتلاند سعيد عبد الله دني ونائبه أحمد علمي كراش ورئيس هيرشبيلي محمد عبدي واري ورئيس جنوب غرب الصومال عبد العزيز لفتا غرين ووزراء من الحكومات الإقليمية الثلاث.

وأشار جامع طبراني الناطق باسم رئاسة بونتلاند إلى أن الهدف من الاجتماع كان تعزيز التعاون بين الولايات الأعضاء في الحكومة الفيدرالية وفقا للمادة 52 من الدستور الصومالي الانتقالي.

وأضاف أن الاجتماع ناقش التعاون في تعاون الولايات الثلاث في تطبيق النظام الفيدرالي في البلاد وقضايا الأمن وتنمية الاقتصاد والتجارة وتفعيل المؤسسات الحكومية وتبادل المعلومات والخبرات، مشيرا إلى أن قادة الولايات الثلاث اتفقوا على:

-تعزيز الوحدة الوطنية وتطبيق نظام فيدرالي قائم على الدستور والعدالة وسياة القانون.

-العمل على تطبيق النظام الفيدرالي بالتعاون مع الولايات الإقليمية الأخرى والحكومة الفيدرالية.

-تشكيل الولايات الثلاث لجانا فنية تعمل على تنفيذ الاتفاقيات المتعلقة بتطبيق النظام الفيدرالي والأمن والتجارة وتطوير المؤسسات الحكومية والتعاون في المجال الإنساني وإيجاد حلول دائمة للنازحين.

-التعاون الأمني بشكل عام ومحاربة الإرهابيين بشكل خاص وتبادل المعلومات والمجرمين.

-استعداد بونتلاند إلى تقديم الدعم الاقتصادي وتقديم الخبرات في إكمال المؤسسات الحكومية للولايتين.

-تأييد البيان الختامي لمجلس التنمية الوطني الذي يضم وزراء التخطيط للحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات والذي أنهى أعماله في الـ 6 من مايو الجاري في غروي.

-دعم البيان الختامي لاجتماع وزراء المالية للولايات الإقليمية الذي انعقد في الـ 12 من مايو الجاري والذي أكد معارضة الولايات لقانون الضرائب الذي قدمه وزير المالية في الحكومة الفيدرالية إلى البرلمان دون التشاور مع الولايات الإقليمية.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال