توالي مواقف الدول الداعمة لاحترام سيادة الصومال ووحدة أراضيه

الصومال الجديد

آخر تحديث: 6/01/2024

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- أعرب العديد من دول العالم عن موقفه الداعم لاستقلال الصومال ووحدته الإقليمية بعد مذكرة التفاهم الموقعة بين إدارة أرض الصومال الانفصالية والحكومة الإثيوبية.

وجاء في بيان صادر عن سفارة المملكة المتحدة في الصومال أن “المملكة تشعر بالقلق إزاء تفاقم الأزمة في القرن الأفريقي، وأضافت: “نؤكد من جديد احترامنا الكامل لسيادة جمهورية الصومال الفيدرالية ووحدة أراضيها”، ودعا البيان إلى ضبط النفس والحوار لحل القضايا.

كما نشرت السفارة الدنماركية في الصومال بيانا قالت فيه إنها تنضم إلى الأصدقاء الدوليين في مخاوفهم بشأن الأزمة في القرن الأفريقي.

وورد في البيان “نؤكد احترامنا الكامل لوحدة أراضي الصومال واستقلالها، ونحث الأطراف على الحفاظ على السلام والسعي إلى حل سلمي ودائم للقضايا”.

من جهتها أعربت تركيا عن قلقها بشأن مذكرة التفاهم المبرمة بين إثيوبيا وأرض الصومال، وأكدت التزامها بوحدة وسيادة وسلامة أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية، مشيرة إلى أن ذلك من متطلبات القانون الدولي، وأبدت رغبتها في تسوية الخلافات بين الصومال وأرض لاصومال عبر المفاوضات المباشرة.

وكانت الحكومة الصومالية قد وصفت الاتفاق بين أرض الصومال وإثيوبيا بأنه استفزاز وانتهاك لاستقلال الصومال، وطلبت من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي عقد اجتماعات عاجلة بهذا الشأن.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال