تنصيب الرئيس أحمد مدوبي في كسمايو

الصومال الجديد

آخر تحديث: 13/09/2015

[supsystic-social-sharing id="1"]

كسمايو- تم مساء أمس تنصيب أحمد مدوبي رئيس ولاية جوبا المؤقتة في مناسبة شارك فيها الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود ورئيس الوزراء عمر عبد الرشيد ورؤساء الولايات الإقليمية ووزير الخارجية الأثيوبي تدروس أدونوم وزير الدفاع الكيني السابق يوسف حاج ووفد من الاتحاد الأوروبي.

والقى المسئولون المشاركون في حفل النصيب كلمات في المناسبة هنأوا فيها الرئيس أحمد مدوبي وطالبوه بالسعي لحل الخلافات القائمة في الولاية.
ودعا الرئيس الصومالي مدوبي إلى إقناع معارضيه معربا عن ارتياحه بإعادة انتخابه، كما حثه رئيس الوزراء عمر عبد الرشيد على فتح حوار لإنهاء النزاعات السياسية في الأقاليم الجنوبية، وذكر رئيس ولاية بونت لاند عبد الولي محمد علي “غاس” أن الخيرات التي تتمتع بها ولاية جوبا تكفي الصوماليين كلهم وشدد على الرئيس مدوبي العدل بين سكان الولاية.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الفيدرالية تجاهلت إعادة انتخاب رئيس ولاية جوبا أحمد مدوبي منتصف الشهر الماضي بسبب الخلافات بينها وبين الولاية، إلا أن مشاركة الرئيس ورئيس الوزراء وأعضاء من الحكومة والبرلمان في حفل تنصيبه تعتبر اعترفا رسميا من الحكومة لانتخابه لولاية ثانية، وقد مهدت الاتفافية المبرمة بين الحكومة وولاية جوبا والتي تضمنت توسيع برلمان الولاية لإقناع معارضي الرئيس مدوبي الطريق إلى الاعتراف بإعادة انتخابه وكان انتخابه قد حظي أيضا بترحيب دولي وإقليمي.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال