تقرير.. مؤسسة خليفة الإنسانية تختتم حملتها في الصومال بعد توزيعها آلاف الطرود الغذائية على الأسر المتاثرة بالجفاف

الصومال الجديد

آخر تحديث: 6/09/2015

[supsystic-social-sharing id="1"]

هرجيسا – اختتمت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الانسانية حملتها الإغاثية الإنسانية في مدينة هرجيسا في الصومال .. بعد أن وزعت آلاف السلال الغذائية على الأسر التي تضررت من الجفاف الذي تشهده المناطق الساحلية والجبلية والسهول في الصومال.

وقال مصدر مسؤول في المؤسسة إن الحملة الانسانية تأتي تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة – حفظه الله – وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة و متابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.

وأوضح أن فريقا من المؤسسة قام بزيارة الصومال وتجول في العديد من المناطق واطلع على الأضرار الشديدة التي لحقت بالأسر الصومالية ومزارعها وثروتها الحيوانية الأمر الذي استدعى القيام بحملة انسانية فورية قدمت من خلالها المؤسسة آلاف السلال الغذائية الى الشعب الصومالي للتخفيف من الصعوبات الاقتصادية التي يعانيها.

وشملت زيارات فريق المؤسسة أقاليم .. القبلي والغربي واوضل وجبيلي ومدينة بورما إضافة الى مناطق وقرى عيل بحي ودبوربورتا وتيزاء واليابدي ودلا -.كما زار الفريق المناطق الجبلية الوعرة التي يصعب الوصول اليها وهي ..عيل بحي و تيسا و بار عداية وحرنتا و جيت ابيرا .

وتأتي هذه اللفتة الإنسانية من قبل وفد المؤسسة بزيارة المناطق الجبلية .. في إطار جهود المؤسسة المشهود لها حيث أن هذه المناطق وعرة و يصعب الوصول إليها أو النزول منها و بالتالي صعوبة تأمين المواد الغذائية إلى هذه الأسر في سكنهم الذي هو عبارة عن أكواخ مبنية من الصفيح والمواد البالية القديمة وأغصان الأشجار والتي تفتقر إلى أدنى مقومات الحياة.

و بعد اطلاع فريق المؤسسة على احتياجات الأسر في هذه الأقاليم والمناطق والقرى .. قام بشراء آلاف السلال الغذائية من السوق الصومالية المحلية ووزعها – بالتعاون مع الجهات المعنية في هرجيسا – على الأسر المعوزة والمتضررة من الجفاف الذي فتك بمواشيهم وأراضيهم ومحاصيلهم الزراعية.

واستقبل سكان الأقاليم والقرى الصومالية المتضررة فريق مؤسسة خليفة الإنسانية بالأهازيج المعبرة عن فرحتهم بمساعدات دولة الإمارات خاصة أن الجفاف أثر على حياتهم اليومية حيث لاحصاد ولا انتاج بسبب قلة المياه..وقالوا إن المواشي لا تجد الكلأ وتعاني من الهزال والضعف نتيجة الجفاف.

وأكدوا أن شعب الصومال لن ينسى للإمارات وقفتها الى جانبه وتوفيرها احتياجاته الأساسية وتخفيفها عنه بعضا من عبء الجفاف الذي قضى على جزء كبير من ثروتهم الحيوانية وأصاب العديد من المحاصيل بالتلف..كما ترك العديد من الاسر تعاني الأمراض نظرا لظروف الجفاف القاسية والحياة الصعبة التي تعيشها.

وأشار المستفيدون من المساعدات إلى أن دولة الإمارات كانت السباقة دائما في عمل الخير و مساعدة الصومال وشعبه .. داعين الله العلي القدير أن يحفظها و يديم عليها نعمة الأمن والأمان في ظل قيادتها الرشيدة المشهود لها بحكمتها عربيا ودوليا.

واستذكروا مناقب المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيب الله ثراه – مؤكدين أن خيراته ومكارمه تعم كل بقاع الأرض مثمنين الدور الكبير والمساند اللذين تقدمهما مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية للشعب الصومالي وجميع دول العالم .. مضيفين أن المؤسسة بادرت الى تقديم المساعدات للأسر المتضررة وتوزيع السلال الغذائية عليهم والتي تتضمن المواد الغذائية والتموينية الأساسية.

كما أشاد مسؤولون صوماليون بالمساعدات الإماراتية فيما ثمن خطباء المساجد المساعدات الإماراتية خاصة في هذا الوقت الصعب الذي تشهده آلاف الأسر الصومالية التي أصابها الجفاف في كثير من المناطق الجبلية الوعرة .. داعين الله تعالى أن يحفظ دولة الإمارات و قيادتها وشعبها من كل سوء وأن يجعل ذلك في ميزان حسنات قيادتها الرشيدة التي تلبي النداء في كل محنة يتعرض لها شعب بسبب ظروفه الطارئة.

وكانت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الانسانية قد أقامت عددا من المشاريع التنموية في هرجيسا من أهمها مشروع استخراج المياه و بناء أطول خط لنقله الى السكان في منطقة هرجيسا.

و يهدف المشروع إلى تخفيف معاناة الصوماليين وتحسين ظروفهم الإنسانية حيث بدأ العمل في المشروع بحفر / 13 / بئرا لاستخراج المياه بجانب بناء خزانات عملاقة لتجميعها وضخها من منطقة حنبوينة الى مدينة هرجيسا.

ويبلغ طول الخط – الذي سينقل المياه المستخرجة من الآبار – / 52 / كيلو مترا بطاقة تفوق مليون جالون يوميا ليخدم / 250 / ألف شخص في مدينة هرجيسا.

و يستغرق تنفيذ توصيل مياه وإنشاء الخزانات / 16 / شهرا من خلال شبكة من الأنابيب أقيمت وفق أفضل المعايير الهندسية في مجال شبكات النقل فيما يعد المشروع من أهم المشاربع الاستراتيجية لمدينة هرجيسا خاصة في مجال المياه كونه سيحدث نقلة تنموية و يسهم في سد الطلب على المياه لسكان المدينة.

المصدر: وام

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال