تركيا: حجم استثماراتنا في الصومال بلغ 100 مليون دولار

الصومال الجديد

آخر تحديث: 23/02/2016

[supsystic-social-sharing id="1"]

اسطنبول – قال نائب رئيس الوزراء التركي، “لطفي ألوان”، اليوم الإثنين، إن حجم الاستثمارات التركية في الصومال، بلغ 100 مليون دولار أمريكي، بنهاية العام الماضي.

جاء ذلك في كلمة له بمنتدى الأعمال التركي الصومالي، الذي ينظمه مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي، بإسطنبول، حيث أضاف “حين ننظر إلى إمكانيات العمل في الصومال، يجذب انتباهنا امتلاكها أطول ساحل بأفريقيا، وموارد الطاقة المتجددة، وسنشجع مستثمرينا على الاستثمار في الصومال خاصة في مجالات صيد الأسماك والمقاولات والزراعة”.

بدوره، قال وزير الاقتصاد التركي، “مصطفى أليطاش”، إن حجم التبادل التجاري بين تركيا والصومال، بلغ 72 مليون دولار أمريكي العام الماضي، ونهدف لرفعه إلى 80 مليون دولار العام الحالي، و100 مليون دولار العام المقبل.

وأشار أليطاش في كلمة له خلال المنتدى، إلى أن تركيا شهدت تحولات اقتصادية مهمة منذ عام 2002، لافتا أن اقتصاد بلاده واصل نموه حتى خلال الأزمة الاقتصادية العالمية الأخيرة.

وأوضح أليطاش أن العلاقات الاقتصادية والتجارية التركية شهدت تقدما ملحوظا خلال الفترة المذكورة، مضيفاً “كان حجم التبادل التجاري بين تركيا والقارة الأفريقية في عام 2003، نحو 5.5 مليار دولار، بينما في العام 2015، تضاعف هذا الرقم 4 مرات، وبلغ نحو 20 مليار دولار”.

من جهته، دعا رئيس الوزراء الصومالي، “عمر عبد الرشيد شرماركي”، رجال الأعمال الأتراك للاستثمار في بلده، مشيرا في كلمة له خلال المنتدى، إلى أن بلاده الغنية بالموارد الطبيعية والبشرية، تتيح فرصا مهمة للمستثمرين في مجالات النقل والطاقة والزراعة.

وأنهى المنتدى أعماله بالتوقيع على “اتفاقية التعاون الاقتصادية والتجاري بين تركيا والصومال”، التي تهدف إلى تشجيع التعاون في مجالات شتى، أبرزها؛ الموارد الطبيعية والزراعة والتعليم والصحة والعلوم وصيد الأسماك.

المصدر: Yenisafak.com

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال