تركيا تنشئ قاعدة عسكرية في الصومال

التحرير

آخر تحديث: 20/01/2016

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – تعتزم تركيا تأسيس قاعدة عسكرية لها في خليج عدن الاستراتيجي وتدريب نحو 10 آلاف و500 جندي صومالي قد رشحتهم الأمم المتحدة وفقا لما ذكرته وسائل إعلام عربية.

وكشفت مصادر تركية أنها ستنشئ قاعدة عسكرية في خليج عدن قبالة سواحل الصومال، مشيرة إلى أنه سيتم من خلالها تدريب 1500 جندي صومالي.

ومن المتوقع أن تبدأ القاعدة عملها نهاية الصيف المقبل، وسيعمل فيها نحو 200 جندي تركي سيتكفلون بضمان الأمن والفعاليات التدريبية.

وذكر موقع “هابر 7” الموالي للحكومة التركية، أن تركيا ستنشئ قاعدة عسكرية في الصومال، بعد قاعدتها في قطر، في إطار سياسة فتح أسواق جديدة للأسلحة التركية.

ونقل الموقع التركي عن مصادر دبلوماسية تركية، أن سبب الإقدام على هذه الخطوة، البحث عن التوسع في مجال الصناعات الدفاعية التركية، وفتح أسواق جديدة للأسلحة الصغيرة والمتوسطة التي تُنتجها المؤسسة العسكرية التركية.

جدير بالذكر أن تركيا أنشأت قاعدة عسكرية في قطر في نوفمبر العام الماضي، بموجب الاتفاقية العسكرية بين البلدين الموقعة في الـ19 من ديسمبر 2014 وتنص على تشكيل آلية من أجل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات التدريب العسكري، والصناعة الدفاعية، والمناورات العسكرية المشتركة، وتمركز القوات المتبادل بين الجانبين.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال