تركيا تخطط لزيادة استثماراتها في الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 24/02/2016

[supsystic-social-sharing id="1"]

اسطنبول – أكّد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، أنّ الصومال شهد تحولاً كبيراً، خلال السنوات الأخيرة،. جاء ذلك، خلال كلمة ألقاها، في فندق “كونراد”، بمدينة إسطنبول، حيث افتتاح “منتدى الصومال السادس للشراكة رفيع المستوى”.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنَّ الصومال أصبح مثالًا للعلاقات التي ترغب تركيا في بنائها مع الدول الإفريقية، مؤكد أنَّ بلاده ستستمر في دعم الصومال إلى أن يحقِّق السلام والاستقرارقائلاً: “أحد أشكال هذا الدعم يتمثل في السفارة التركية، التي يتم إنشاؤها في مقديشو، والتي ستكون السفارة التركية الأكبر في العالم”، مضيفًا أنَّه سيزور الصومال لافتتاحها خلال الشهور المقبلة”.

وتابع: “تركيا قدَّمت للصومال خلال خمس سنوات ما قيمته 370 مليون دولار من الدعم العيني والنقدي، كما قدمت منظمات المجتمع المدني التركية مساعدات بقيمة 100 مليون دولار”.

وأشار إلى أن أنقرة تسعى لزيادة الاستثمار في الصومال في الفترة القادمة قائلا “نخطط لبدء مراكز التدريب العسكرية لفعالياتها بحلول نهاية 2016، وسترون المدارس والجامعات التي تشرف عليها منظماتنا، و شركاتنا، والمشاريع التي قاموا بنتفيذها في البلد”.

وتطرق أردوغان، خلال كلمته، إلى الصعوبات التي يواجهها الصومال، بالقول إن “إعادة هيكلة مؤسسات الدولة، طريق محفوف بالمصاعب والعوائق، فتأسيس الهيكلة الفدرالية، وقبول الدستور الجديد، وتنظيم الانتخابات، يمكن تحقيقه بعد نقاشات وسجالات طويلة، فقد حصل ذلك في تاريخ كافة الدول، وإنني على ثقة بأن الحكومة الفدرالية، وإدارات الأقاليم، سيضعون نصب أعينهم مستقبل ومصالح البلاد، أثناء اتخاذ القرارات”.

وأخيرا دعا الرئيس التركي، المجتمع الدولي إلى “دعم الصومال وزيادة فعاليته فيها، من خلال الاستثمار وإقامة المشاريع″.

المصدر: وكالات

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال