تحركات لإطلاق سراح مختار روبو

الصومال الجديد

آخر تحديث: 26/03/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيروبي- عقد في العاصمة الكينية نيروبي اجتماع شارك فيه رئيس ولاية جنوب غرب الصومال عبد العزيز حسن محمد لفتاغرين وسياسيون وشيوخ عشائر ينحدرون من الولاية وممثلون للمجتمع الدولي لمناقشة إطلاق سراح القيادي السابق في حركة الشباب مختار روبو الذي تحتجزه الحكومة الصومالية في مقديشو منذ شهر ديسمبر الماضي.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري شارك في الاجتماع عبر الهاتف، وأوضح بعض الشيوخ أنه تم الاتفاق على إطلاق سراح روبو دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وكان رئيس ولاية جنوب غرب الصومال لفتاغرين التقى روبو في مكان احتجازه في مقديشو في فبراير الماضي كجزء من محاولات كان الهدف منها إطلاق سراحه إلا أنه طلب في ذلك الوقت تنفيذ بعض الشروط قبل الإفراج عنه.

وكان تدخل الحكومة الصومالية في الانتخابات الرئاسية في ولاية جنوب غرب الصومال التي عقدت في ديسمبر الماضي لإبعاد روبو الذي كان من أبرز المرشحين لها بهدف نصب رئيس موال لها للولاية أثار أزمات سياسية وأمنية في جنوب غرب الصومال وواجهت الرئيس لفتاغرين الذي فاز برئاسة الولاية بدعم من الحكومة الفيدرالية تحديات منعته من إدارة شئون الولاية بشكل طبيعي لذا فإن الحكومة والولاية تعتقدان أن الإفراج عن روبو يساهم في تجاوز تلك التحديات.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال