تحذيرات أمريكية من خطر إراقة الدماء في الصومال بسبب الجمود الانتخابي

التحرير

آخر تحديث: 10/02/2021

[supsystic-social-sharing id="1"]

أبدت لجنة العلاقات الخارجية الأمريكية مخاوفها من أعمال عنف محتملة في الصومال وذلك بعد فشل القيادة الصومالية في الاتفاق على إجراء الانتخابات الفيدرالية في موعدها المحدد.

وأشار رئيس اللجنة السناتور بوب مينينديز الثلاثاء في بيان إلي أن الصومال يحدق في صراع محتمل في حال استمرار المأزق السياسي الناجم عن الخلافات الانتخابية.

وذكر مينينديز أنه منزعج من الأزمة الانتخابية المتصاعدة في البلاد والخطر الحقيقي لإراقة الدماء نتيجة الجمود الانتخابي والمأزق السياسي الحالي.

وأضاف السناتور الأمريكي أن فشل الرئيس محمد فرماجو والمعارضة في التوصل إلى اتفاق يهدد المكاسب السياسية والاقتصادية التي حققها الشعب الصومالي بشق الأنفس على مدار العقد الماضي الأمر الذي من شأنه أن يعرض استقرار البلاد لمخاطر حقيقية.

وتأتي تصريحات المسؤول الأمريكي في أعقاب مخاوف مماثلة من جانب وزارة الخارجية التي دعت أيضا إلى الاستئناف الفوري للمحادثات بين الأطراف الصومالية.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس قد قال للصحفيين يوم الثلاثاء إن استمرار الجمود يعيق الحرب علي الإرهاب وأن استمرار التأخير لن يؤدي إلا إلى زيادة خطر عدم الاستقرار مؤكدا أن الولايات المتحدة لن تقبل بأي عملية انتخابية موازية أو البديلة بما في ذلك ترتيبات الحكم المؤقت.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال