بونت لاند تؤكد حقها في إبرام الاتفاقيات مع الشركات والدول دون الرجوع إلى مقديشو

الصومال الجديد

آخر تحديث: 26/04/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

 

مقديشو- أكد رئيس ولاية بونت لاند عبد الولي محمد علي “غاس” في مؤتمر صحفي عقده اليوم في الإمارات العربية المتحدة التي يقوم بزيارتها أن من حق ولايته إبرام الاتفاقيات مع الشركات والدول دون الرجوع إلى الحكومة الفيدرالية في مقديشو.

وأشار غاس إلى أن المادة 54 من دستور ولايته التي قال إنها تأسست عام 1998 قبل تأسيس الحكومة الفيدرالية في 2004 يؤكد أن من حقها ابرام الاتفاقيات مع الشركات والدول وأوضح أن الصومال تبنى النظام الفيدرالي الذي يسمح للولايات الإقليمية الاستفادة من ثرواتها الطبيعية، مشيرا إلى أن مهمة الحكومة الفيدرالية هي الحفاظ على وحدة البلاد.

وأشاد رئيس بونت لاند بدعم دولة الإمارات العربية المتحدة لولايته بشكل خاص وللصومال بشكل عام وذكر أن علاقات تاريخية تربط بين البلدين وأن الإمارات أكبر شريك تجاري للصومال بعد انهيار الدولة الصومالية عام 1991 وأوضح أن ممتلكات كثير من رجال الأعمال الصوماليين في الإمارات التي قال إن الآلاف من الصوماليين يعملون في أراضيها.

وتطرق غاس إلى الاتفاقية التي أبرمتها ولايته مع مونئ دبي العالمية موضحا أن الاتفاقية عبارة عن استثمار يساهم في تحقيق التنمية في بونت لاند ويخلق فرص عمل للشباب وأضاف قائلا: الصومال ليست مقديشو وحدها، وأشار إلى أن تحقيق طموحات سكان بونت لاند وسكان الأقاليم الأخرى في البلاد ليس مرتبطا بالحكومة الفيدرالية في مقديشو.

وفي الختام عبر رئيس بونت لاند عن أمله في حل الخلاف الدبلوماسي بين الحكومتين الصومالية والإماراتية، واصفا الإمارات بأنها أكبر مستثمر في الصومال.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال