بعد نيله ثقة مجلس الشعب: رئيس وزراء الصومال يكشف عن برنامج حكومته

الصومال الجديد

آخر تحديث: 26/06/2022

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – ألقى رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري ، بعد نيله ثقة مجلس الشعب بالبرلمان الفيدرالي، يوم السبت، كلمة لخص فيها برنامج الحكومة التي سيقوم بتشكيلها، وشكر الرئيس حسن شيخ محمود على تكليفه بهذه المسؤولية.

وحدد بري أولويات حكومته التي قال إنها سوف تركز على قضاايا الأمن والعدالة والجفاف والمصالحة ومحادثات أرض الصومال والديمقراطية والانتخابات والاقتصاد والحكم الرشيد والمساءلة وإتمام الدستور والخدمات الاجتماعية وسياسة خارجية قائمة على مصلحة البلاد.

تعهد رئيس الوزراء حمزة عبدي بري بإعطاء الأولوية للأمن في البلاد ، قائلا إنه سيحقق الاكتفاء الذاتي في الأمن في الصومال، مشيرا إلى أن حكومته لتحقيق هذا الحلم ستركز على بناء جيش وطني فعال.

وأشار بري إلى أنه اكتسب في مسيرة حياته خبرات ومهارات استخدم معظمها في خدمة المجتمع الصومالي، وذكر أنه عمل في المكاتب الحكومية على المستوى الفيدرالي ومستوى الولايات، وأنه ساهم في إعادة إعمار البلاد.

وقال رئيس الوزراء “لقد كنت أتابع عن كثب الوضع في بلدنا على مر السنين الماضية، وأتفهم الكثير من احتياجات شعبنا والتحديات التي نواجهها، الأمر الذي سيجعل من السهل بالنسبة لي إن شاء الله أن أكون جزءا من الحل لهذه التحديات “.

ووعد بري بتشكيل حكومة سيختار أعضاءها على أساس المعرفة والكفاءة والخبرة لتعالج الاجتياجات المختلفة وتقود البلاد إلى الاستقرار السياسي الشامل.

وكان 220 نائبا حضروا جلسة مجلس الشعب يوم الأحد منحو الثقة لرئيس الوزراء الجديد الذي أدى اليمين الدستورية أمام المجلس، وقدم شكره إلى النواب على منحهم الثقة له، ووعد بعمل حكومته عن كثب مع البرلمان.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال