بعد أن لم تتحقق وعود قطر: سكان ولاية غلمدغ يعتمدون على أنفسهم في بناء ميناء مدينة هوبيو

الصومال الجديد

آخر تحديث: 20/06/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- أقيمت في مدينة “هوبيو” في إقليم مدغ بوسط الصومال مناسبة تدشين مشروع بناء ميناء المدينة التي شارك فيها رئيس ولاية غلمدغ أحمد عبدي كاريه “قور قور” والنائب الأول لرئيس مجلس الشيوخ أبشر بخاري والنائب الثاني لرئيس مجلس الشعب مهد عوض ومسئولون من ولاية غلمدغ وسياسيون ورجال أعمال وشيوخ وأعيان.

وأشار رئيس غلمدغ في كلمته بالمناسبة إلى أن سكان ولايته سيعتمدون على أنفسهم في بناء ميناء مدينة “هوبيو” وحث الحكومة الفيدرالية ورجال الأعمال على دعم المشروع.

من جهته أوضح وزير الموانئ والثروة السمكية في إدارة غلمدغ صابر نور شوري الذي نظمت وزارته المناسبة إلى أن بناء الميناء سيبدأ قريبا بتمويل من سكان الولاية، وقد تم الإعلان أثناء المناسبة عن أن تكلفة المرحلة الأولى من بناء الميناء ستصل إلى 90 مليون دولار وتبرع المشاركون بجزء من المبلغ.

الجدير بالذكر أن قطر وعدت مرارا بتمويل مشروع بناء ميناء مدينة هوبيو لكن وعودها لم تتحقق، فقد زار فد قطري برفقة وزير الموانئ في الحكومة الفيدرالية الصومالية ورئيس ولاية غلمدغ السابق أحمد دعالي حاف المدينة في يوليو 2018 لتقييم تكاليف البناء ، ثم وعدت قطر بالشروع في البناء في أغسطس 2019 ودفع تكاليف المرحلة الأولى من بناء الميناء المقدرة بـ 174 مليون دولار إلا أنها لم تفعل شيئا، حتى الآن مما دعا سكان الولاية إلى الاعتماد جهودهم الذاتية.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال