بعثة الاتحاد الأفريقي تفتتح في مقديشو مراكز العمليات المشتركة

الصومال الجديد

آخر تحديث: 10/10/2022

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- افتتحت بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (أتميص) مراكز العمليات المشتركة في مناطق مسؤوليتها ، لتعزيز التنسيق والتخطيط مع قوات الأمن الصومالية أثناء العمليات ضد حركة الشباب.

تم الافتتاح الرسمي لمراكز العمليات المشتركة يوم السبت في مقر قوة البعثة من قبل مسؤولين من أتميص، ومكتب دعم الأمم المتحدة في الصومال، والحكومة الفيدرالية الصومالية، والجيش الوطني الصومالي.

في مراكز العمليات المشتركة ، سيقوم أفراد أتميص وقوات الأمن الصومالية والشركاء بالتنسيق والتخطيط للعمليات على النحو الوارد في مفهوم أتميص للعمليات.

ستقوم مراكز العمليات المشتركة في مقر قوة أتميص بالتنسيق مع المقرات القطاعية ، والشرطة الأفريقية، ومقر البعثة ، وقوات الأمن الصومالية، والوكالات الأمنية الأخرى لتقديم تحديثات بشأن تهديدات حركة الشباب والتقدم المحرز في العمليات.

قال قائد قوة بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية،  الجنرال ديوميدي نديجيا ، إن مراكز العمليات المشتركة تدعم تنفيذ قرارات الأمم المتحدة المختلفة التي تطلب من قوات الأمن الصومالية أن تتولى تدريجيا المسؤولية الكاملة عن أمن البلاد.

وأضاف “عقدت اجتماعات تشاورية بين أتميص وقوات الأمن الصومالية لإعادة تشكيل البعثة الإفريقية الانتقالية مع الأخذ في الاعتبار الأولويات التشغيلية لقوات الأمن الصومالية”.

وقال: “بناء على ذلك ، ستكون مراكز العمليات المشتركة عاملة في جميع القطاعات لتنسيق العمليات، وإنني أحث جميع قادة القطاعات على ضمان فعاليتهم الكاملة في مناطق عملياتهم “.

وقال نائب وزير الدفاع الصومالي ، عبد الفتاح قاسم محمود ، الذي أشرف على الافتتاح، إن العمليات المشتركة الأخيرة بين أتميص وقوات الأمن الصومالية في منطقتي هيران وغلغدود قد نجحت. وسلط الضوء على أهمية هذا التنسيق.

وأردف “أهنئ أتميص على تنفيذ مراكز العمليات المشتركة ، والتي ستعمل على تحسين التنسيق بين قوات الأمن الصومالية والبعثة الأفريقية”. وقال الوزير إن الضباط العاملين والعمل معا سيضمنون عمليات فعالة.

وأشار مدير مكتب الأمم المتحدة للدعم في الصومال ، هارجيت دييندا ، إلى أن المراكز تدعم تنفيذ تفويض بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية الجديد من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، والذي يتطلب أن تكون قوات أتميص عالية الحركة وقادرة على الانتشار بسرعة.

وقال:”لكي تكون القوات المتنقلة وردود الفعل سريعة حقا ، هناك حاجة لتوافر المعلومات في وقت قصير جدا. ولكي يتم نشر القوات بشكل فعال، من المهم أن يكون هناك مركز تحكم يمكن أن تعمل منه “.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال