بعثة الاتحاد الأفريقي تسلم قاعدة للعمليات الأمامية إلى الجيش الصومالي

الصومال الجديد

آخر تحديث: 21/12/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

جوهر- سلمت بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال “أتميص”، يوم الأربعاء، قاعدة “قوريلو” للعمليات الأمامية إلى الجيش الصومالي كجزء من العملية الثانية لسحب القوات الأفريقية في الصومال.

وتقع القاعدة في ولاية هيرشبيلي وكانت منذ عام 2014 تحت قيادة قوات الدفاع البوروندية التابعة للاتحاد الأفريقي ولعبت دورا حاسما في العمليات العسكرية المستمرة ضد حركة الشباب.

وقع الملازم هارون حسن، قائد الجيش الصومالي الجديد في القاعدة على وثائق التسليم التي ترمز إلى نقل المسؤولية الأمنية والعقيد جان بابتيست ناهيشاكي وسانتوش كوكا من خلية التخطيط الانتقالي نيابة عن أتميص ومكتب الأمم المتحدة للدعم في الصومال.

وحث ناهيشاكي زملاءه في الجيش الوطني الصومالي على مواصلة العمل بشكل وثيق مع قوات الأمن الأخرى المتمركزة في المنطقة وبالتعاون مع السكان المدنيين، ووصف عملية التسليم بأنها علامة بارزة في عملية بناء السلام.

تجدر الإشارة إلى أن المرحلة الثانية من الانسحاب، استؤنفت يوم الاثنين مع تسليم مقري الرئاسة والبرلمان. وتتوافق هذه العملية مع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2710 (2023)، الذي يقضي بسحب 3000 جندي من قوات أتميص بحلول 31 ديسمبر 2023.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال