بعثة الاتحاد الأفريقي تتعهد بدعم الجيش الصومالي في قتاله ضد حركة الشباب

التحرير

آخر تحديث: 2/09/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – أكدت بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (أتميص) مجددا التزامها بدعم الهجوم العسكري المستمر بقيادة الصومال ضد مقاتلي حركة الشباب لضمان السلام والأمن في البلاد قبل خروجها في ديسمبر 2024.

وقال قائد قوات البعثة جنرال سام أوكيدينج: “إن هدفنا وجميع أصحاب المصلحة في هذه المهمة هو رؤية صومال أكثر أمانا واستقرارا وازدهارا ويعيش في سلام مع نفسه ومع بقية العالم”.

وأشار أوكيدينج إلي أن تركيز ينصب علي تعزيز قدرات قوات الأمن الصومالية لتولي المسؤوليات الأمنية للبلاد مع قيام (أتميص) بسحب قواتها تدريجيا.

وأشاد بقوات (أتميص) لقيامها بعمليات عسكرية مشتركة مع قوات الأمن الخاصة في إقليم غلغدود بعد نجاحها في هزيمة حركة الشباب في محافظات جوبا السفلى وشبيلي السفلى وهيران وشبيلي الوسطي.

كما حث قائد القوة المجتمع الدولي على مواصلة دعم عملية بناء السلام في المجالات الرئيسية من بينها تشكيل قوات الأمن الصومالية ورفع حظر الأسلحة وبناء القدرات ونشر عناصر تمكين القوة الحيوية، وتوفير التمويل المستدام الذي يمكن التنبؤ به للبعثة والحكومة الصومالية.

ومن المتوقع أن يكتمل انسحاب 3000 جندي من قوات الاتحاد الأفريقي في المرحلة الثانية بحلول نهاية سبتمبر وفقا لقرار الأمم المتحدة رقم 2687.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال