بعثة الاتحاد الأفريقي تؤكد التزامها بمواصلة دعم قوات الأمن الصومالية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 6/05/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – أكدت بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (أتميص) التزامها بمواصلة دعم قوات الأمن الصومالية لتعزيز جهود الأمن والاستقرار والتنمية.

أكد القائم بأعمال قائد القوة ، اللواء ماريوس نجندابانكا في مؤتمر صحفي، يوم الخميس، في مقديشو، التزام البعثة بتنفيذ ولايتها وتفويضها من كل من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي.

وقال نجندابانكا “تماشيا مع تفويض أتميص وامتثالا لخطة الانتقال الصومالية، ستواصل البعثة دعم عمليات مشتركة مستهدفة بقيادة قوات الأمن الصومالية حتى نسلم المسؤوليات الأمنية إلى قوات الأمن الخاصة بحلول الموعد النهائي في ديسمبر 2024”.

وأكد أن البعثة تواصل العمل بشكل وثيق مع قوات الأمن الصومالية على مختلف المستويات لبناء بيئة مواتية للأمن والاستقرار والسلام.

وقال: “نحن مكلفون بالحد من التهديد الذي تشكله حركة الشباب ، ودعم بناء قدرات قوات الأمن الخاصة المتكاملة وإجراء تسليم تدريجي للمسؤوليات الأمنية إلى الصومال”.

تواصل البعثة الأفريقية مع قوات الأمن الخاصة منذ إعادة تشكيل القوات الأفريقية في أبريل من العام الماضي، التخطيط والتنسيق والقيام بعمليات مستهدفة مشتركة عبر القطاعات لحرمان الإرهابيين من حرية الحركة وفي كثير من الحالات إضعاف حركة الشباب.

وحول مسألة مساهمة نظام بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في العمليات المشتركة في مناطق شبيلي السفلى وهيران وشبيلي الوسطى وغلغدود ، قال إن البعثة زودت قوات الأمن الصومالية بالدعم الجوي. وشمل ذلك كلا من طائرات الهليكوبتر الهجومية والمروحيات الخدمية.

وأضاف اللواء نجندابانكا أن نظام أتميص يواصل الحفاظ على تواجده في القطاعات المشتركة بين المراكز السكانية ذات الأولوية وتأمين طرق الإمداد الرئيسية بما في ذلك المناطق الأساسية لإيصال المساعدات الإنسانية، مشيرا إلى أن هدفهم هو رؤية الصومال الأكثر أمنا واستقرارا وازدهارا.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال