بسبب الانتخابات في ولاية جوبالاند: مخاوف من وقوع اشتباكات بين القوات الكينية والإثيوبية التابعة للاتحاد الإفريقي في كسمايو

الصومال الجديد

آخر تحديث: 19/08/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

كسمايو- تخيم حالة من التوتر على كسمايو عاصمة ولاية جوبالاند في جنوب الصومال بسبب ظهور خلاف بين القوات الكينية والإثيوبية التابعة لبعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال “أميصوم”.

وأشارت التقارير الواردة إلى أن هناك مخاوف من وقوع اشتباكات بين الجانبين بعد منع قوات إثيوبية اليوم من الدخول إلى مطار كسمايو الذي تقوم القوات الكينية بتأمينه.

وأوضحت التقارير الواردة أن إدارة المطار والقوات الكينية منعت اليوم أيضا طائرة تحمل معدات عسكرية إلى القوات الإثيوبية من الهبوط، وأضافت أن القوات الإثيوبية تحاول انتزاع السيطرة على المطار من القوات الكينية، مشيرة إلى أن الطرفين يعززان مواقعهما في المطار ومحيطه.

ويأتي هذا التطور بعد تصاعد الخلافات في انتخابات ولاية جوبالاند التي أصبحت أطراف عدة متورطة فيها، حيث تدعم إثيوبيا الحكومة الصومالية التي اعتبرت الانتخابات النيابية التي جرت في كسمايو لاغية بينما تحظى الحكومة الإقليمية التي يتزعمها أحمد مدوبي بالدعم الكيني.

وجاء التحرك الإثيوبي بعد ساعات من إعلان اللجنة المستقلة للحدود والانتخابات في جوبالاند أنها ستمضي قدما في إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها المحدد بـ 22 من شهر أغسطس، ويبدو أن تحرك القوات الإثيوبية محاولة لعرقلة انعقاد الانتخابات التي تشير التوقعات إلى أن أحمد مدوبي سيفوز فيها.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال