برنامج الأغذية العالمي يكشف عن نزوح 2.7 مليون شخص بسبب موجة جفاف تضرب القرن الأفريقي

التحرير

آخر تحديث: 17/07/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – اعلن برنامج الغذاء العالمي التابع للامم المتحدة أن الجفاف في منطقة القرن الافريقي تسبب في نزوح نحو 2.7 مليون شخص.

في تقرير صادر حديثا عن الوضع الإقليمي قال البرنامج إن 1.7 مليون شخص في الصومال و516 ألف شخص في إثيوبيا و466 ألف شخص في كينيا نزحوا بسبب الجفاف.

وكشف تقرير برنامج الغذاء العالمي كذلك عن أن وصول مئات الآلاف من اللاجئين إلى المناطق المتضررة من الجفاف في البلدان الثلاثة يؤدي إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي في المنطقة.

وقال التقرير: ” إن منطقة القرن الأفريقي شهدت جفافاً جوياً حاداً بعد مواسم متتالية دون المعدل الطبيعي لهطول الأمطار منذ أواخر عام 2020 ،مما أثر على الزراعة والثروة الحيوانية والنباتات والموارد المائية وسبل العيش وموارد الرعي”.

وقدر برنامج الأغذية العالمي أن الجفاف الذي طال أمده في منطقة القرن الأفريقي خلف 23.4 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد و 5.1 مليون طفل يعانون من سوء التغذية الحاد.

في وقت سابق من هذا العام حذر برنامج الأغذية العالمي من أن حدوث موسم أمطار سيء آخر بين مارس إلى مايو 2023 سيكون له عواقب وخيمة على المجتمعات في جميع أنحاء منطقة القرن الأفريقي.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال