بالصور: اختتام مسابقة في حفظ منهاج الطالبين للإمام النووي في مقديشو

الصومال الجديد

آخر تحديث: 11/06/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- عقدت اليوم في مسجد مجمع المعارف في العاصمة الصومالية مقديشو مناسبة اختتام مسابقة في حفظ منهاج الطالبين للإمام النووي في فقه السادة الشافعية نظمته جماعة الشيخ داود.

وشارك 147 طالبا وطالبة في المسابقة التي ابتدأت يوم الاثنين الماضي 19/9/1439الموافق 6/6/2018 وكانت المسابقة في ربعي العبادات والبيوع من كتاب المنهاج، وإلى جانب الحفظ تسابقت 15 مجموعة من هؤلاء الطلاب والطالبات في فهم مسائل ربع العبادات من خلال الإجابة عن الأسئلة الموجهة إليهم من قبل القائمين على المسابقة.

وقد حضر مناسبة الاختتام إمام الجماعة الشيخ العلامة الداعية الإسلامي الكبير عثمان بن الشيخ عمر “حدغ” ورئيس مجلس الشورى للمجلس العام لعلماء الصومال الشيخ سيد بن الشيخ أبي علي والشيخ حسن عبد الله أحمد المعروف بـ”حسنلي” والشيخ أبوبكر حسن مالم والشيخ محمد دواد والشيخ عبد الناصر علي حسين وغيرهم من المشايخ.

وشجع الشيوخ في كلماتهم بالمناسبة الطلبة على الاستمرار في حفظ المنهاج وغيره من المتون العلمية واستعرضوا تاريخ علماء الإسلام وحرصهم على حفظ المتون مما بوأهم مكانة عالية في العلوم الإسلامية.

وفي نهاية المناسبة تم توزيع الشهادات التي منحها المجلس العام لعلماء الصومال للمشاركين في المسابقة كما تم توزيع جوائز مالية للفائزين.

تعتبر جماعة الشيخ داود الإدريسية التي أسسها الشيخ داود علسو عبيد المتوفى سنة 1342هـ من الجماعات الرائدة في مجال الدعوة ونشر الثقافة الإسلامية في الصومال حيث أنشأت منذ تأسيسها عشرات المراكز العلمية داخل الصومال وخارجه وتدير أيضا عشرات المساجد وكتاتيب حفظ القرآن الكريم وأنجبت الجماعة الكثير من الدعاة ومدرسي العلوم الإسلامية، وقد أخذ مؤسسها الشيخ داود العلم والطريقة من الشيخ علي ميه المركي الذي أخذ الطريقة الإدريسية عن الشيخ حسن معلم مؤمن البصراوي عن الشيخ مولانا عبد الرحمن بن محمود عن القطب السيد أحمد بن إدريس.

وكانت الجماعة تقيم منذ سنوات مسابقات حيث أولت حفظ المتون العلمية اهتماما كبيرا، وشارك في المسابقات التي نظمتها خلال السنوات الماضية طلاب حفظوا الشاطبية في القراءات وألفية ابن مالك في النحو وألفية السيوطي في مصطلح الحديث وزبد ابن رسلان في فقه السادة الشافعية والسلم في المنطق والجوهر المكنون في البلاغة والخزرجية في علمي العروض والقوافي وغيرها من المتون وقد أحيت هذه المسابقات همم الطلاب. ومن المقرر أن يكمل المشاركون في مسابقة هذا العام حفظ ما تبقى من كتاب منهاج الطالبين خلال العام المقبل.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال