بالصور… احتفالات بالمولد النبوي في الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 25/12/2015

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – احتفل الصومال هذا العام 1437هـ/2015م بالمولد النبوي الشريف على المستويين الرسمي والشعبي، حيث كانت الاحتفالات بالمولد في هذا العام أكثر ظهورا في الساحة الصومالية مقارنة بالأعوام الماضية.

ونظم علماء الطرق الصوفية في الصومال يوم الخميس 12 ربيع الأول أكبر احتفال بمناسبة يوم المولد النبوي الشريف في مقديشو، شارك فيه آلاف من المواطنين، قاموا بمسيرات في شوارع مقديشو، ثم اجتمعوا في فندق “ستي بلازا” في مقديشو.

وحضر هذه المناسبة مسؤولون من الحكومة والبرلمان، من بينهم رئيس البرلمان محمد شيخ عثمان جواري ونائبه الأول جيلاني نور إيكر ووزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ عبد القادر بغدادي.

إعلان أن يوم المولد من الأعياد الوطنية

أعلن رئيس البرلمان محمد شيخ عثمان جواري في كلمة ألقاها في المناسبة بأن يوم المولد من الأعياد الرسمية للدولة، وقال إن الصوماليين يعرفون شهر ربيع الأول باسم “شهر المولد” مشيرا إلى أن ذلك يعبر عن أن أجدانا الذين أطلقوا اسم “المولد” على شهر ربيع الأول كانوا من محبي الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد أنشد رئيس البرلمان خلال كلمته في الاحتفال أبياتا من قصيدة البردة للإمام البوصيري رحمه الله في مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم.

الشعب الصومالي فريد

من جانبه أعرب وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ عبد القادر بغدادي عن ارتياحه بالمشاركة في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وقال إن الشعب الصومالي شعب فريد، مشيرا إلى أن الصوماليين 100% مسلمون سنيون وشافعيون في المذهب، وأشار الوزير إلى أن يوم المولد كان من الأعياد الرسمية للدولة.

الاحتفال بالمولد في جالكعيو

من ناحية أخرى شهدت مدينة جالكعيو عاصمة إقليم مدج وسط الصومال احتفالا كبيرا بمناسبة المولد النبوي الشريف، حيث قام المحتفلون بمسيرات في شوارع مدينة جالكعيو ينشدون قصائد في مدح خير البرية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

وشارك في هذا الاحتفال رئيس ولاية بونتلاند عبد الولي محمد علي غاس ومسؤولون آخرون. وأنشد رئيس ولاية بونتلاند عبد الولي غاس –خلال مشاركته في الاحتفال- قصيدة “ياخير الأنام يا خير الأنام يا خير الأنام عليك سلامي” في مدح النبي الأعظم.

والجدير بالذكر أن الصوماليين لهم عناية خاصة بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف في شهر ربيع الأول من كل عام، حيث تقام الاحتفالات في خلاوي القرآن الكريم والمساجد والمراكز العامة، كما تقيم القبائل الصومالية وعشائرها وبطونها مناسبات خاصة بالاحتفال بالمولد النبوي في كل عام.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال