انسحاب كينيا من القضية البحرية مع الصومال قبل بدء جلسة الاستماع في محكمة العدل الدولية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 14/03/2021

[supsystic-social-sharing id="1"]

لاهاي- أخطرت كينيا محكمة العدل الدولية بأنها لن تشارك في القضية البحرية ضد الصومال قبل يوم واحد فقط من الموعد المقرر لبدءها.

واستشهدت كينيا بالتحيز المتصور للمحكمة وعدم استعدادها لتأجيل القضية – للمرة الرابعة – بسبب وباء كورونا باعتباره السبب الرئيسي للانسحاب من الإجراءات القانونية.

وأبلغ المدعي العام الكيني، بول كيهارا كاريوكي، محكمة العدل الدولية بقرار الانسحاب في رسالة مكتوبة في 11 مارس الجاري إلى فيليب غوتييه ، مسجل المحكمة.

 تنص الرسالة الواردة من المدعي العام الكيني على أن “كينيا ترغب في إبلاغ المحكمة بأنها لن تشارك في جلسات الاستماع في القضية اعتبارا 15 مارس 2021 ، كما هو مقرر حاليا”.

وعلى الرغم من انسحاب كينيا، لا يزال بإمكان محكمة العدل الدولية المضي قدما في القضية وإصدار حكم لأن كينيا قدمت بالفعل حججها المكتوبة إلى المحكمة.

وقالت كينيا التي أشارت إلى هذه الخطوة على أنها “غير مسبوقة في تاريخها فيما يتعلق بأي آلية قضائية دولية” إن فريقها القانوني لم يكن لديه الوقت الكافي للتحضير للقضية.

وأفادت وسائل إعلام كينية مختلفة أنه تم إحضار محامين دوليين رفيعي المستوى لقيادة القضية البحرية في أواخر فبراير 2021 ، بعد أسابيع فقط من رفض المحكمة لطلب كينيا بتأجيل قضية ترسيم الحدود البحرية مع الصومال للمرة الرابعة. وأضافت كينيا أن الوباء العالمي جردها من الموارد المالية لتمويل القضية.

ويقول السيد كاريوكي: “نتيجة لذلك حرمت كينيا وفريقها القانوني من فرصة عقد الاجتماعات والالتزامات التحضيرية اللازمة”.، وتذرعت كينيا في رسالتها إلى محكمة العدل الدولية بأن أحد فقهائها ، عبد القوي أحمد يوسف الذي هو مواطن صومالية والذي كان رئيس المحكمة قبل فبراير من العام الحالي من المحتمل أن يميل إلى دعم الصومال.

بدأ الصومال إجراءات قانونية ضد كينيا في المحكمة الدولية التي يوجد مقرها في لاهاي في أغسطس 2014 بعد فشل المحادثات مع كينيا في تسوية النزاع. وأثارت القضية الخلاف الدبلوماسي بين الجارتين في شرق إفريقيا.

وأرسل الصومال فريقه بقيادة نائب رئيس الوزراء مهدي محمد جوليد الأسبوع الماضي. وأعرب جوليد عن ثقته في فوز بلاده بالقضية، وقال قبل مغادرته مقديشو: “واجبنا هو التوحد والدفاع عن أرضنا وممتلكاتنا ، وهي مسؤولية تاريخية وأثمن إرث سنتركه للأجيال القادمة من الصوماليين”.

تم تكليف محكمة العدل الدولية بتحديد الجهة التي لها سلطة قضائية على المثلث الذي تبلغ مساحته 62 ألف ميل مربع في المحيط الهندي ، والذي يُعتقد أنه غني بالمواد الهيدروكربونية. لا يمكن لأي طرف استئناف القرار. وستعتمد المحكمة بعد ذلك على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، وكينيا عضو غير دائم فيه ، لتنفيذ الحكم.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال