الولايات المتحدة تعلن تقديم أكثر من 41 مليون دولار للصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 30/01/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- عقد رئيس الصومال ، الدكتور حسن شيخ محمود ، يوم الأحد، اجتماعا مع سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد في مقديشو.

واطلع الرئيس السفيرة الأمريكية على انجازات القوات الصومالية في الحرب ضد الجماعات الارهابية وتحرير المناطق، مشيدا بالولايات المتحدة للمساعدة الكبيرة التي تقدمها في محاربة إرهابيي حركة الشباب ، مشيرا إلى التهديد الذي يشكله الإرهابيون في المنطقة.

وألمح حسن شيخ إلى أن حظر السلاح المفروض على الصومال يشكل تحديا أمام جهود إعادة بناء الجيش والإسراع في القضاء على الإرهاب، معربا عن أمله في أن تدعم الولايات المتحدة خطة الحكومة الصومالية في إلغاء الحظر، وأن تكون جزءا من حملة الصومال في مجلس الأمن الدولي.

من جهتها أعلنت السفيرة ليندا توماس جرينفيلد ، أن بلادها من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، ستقدم أكثر من 41 مليون دولار لتمويل إنقاذ الأرواح وتلبية الاحتياجات الإنسانية في الصومال.

قالت السفيرة خلال كلمة حول الأمن الغذائي في مقديشو: “إن الوضع الإنساني في الصومال مأساوي مثل أي حالة في العالم الآن”. مزيج من أزمة المناخ ؛ أزمة سلسلة التوريد التي أثارها كوفيد- 19 ؛ والصراعات – مثل تلك التي تسببت فيها حركة الشباب ، أعادت تلك الكلمة المروعة إلى الصومال – المجاعة”

وأضافت: “المجاعة هي الفشل النهائي للمجتمع الدولي. في عالم مليء بالطعام ، يجب ألا تموت مجتمعات بأكملها من الجوع أبدا”. قائلة: “أنا أرفض قبول هذا الفشل”. “عندما أدت أطول موجة جفاف في سجل الصومال إلى توقعات أولية للمجاعة ، اتخذت الولايات المتحدة إجراءات.”

وقد أشادت السفيرة الأمريكية برئيس وحكومة وشعب الصومال لقيامهم إلى القتال ضد حركة الشباب وتحرير المناطق منها.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال