الولايات المتحدة تشيد باتفاقية الانتخابات في أرض الصومال وتدعو إلى الحوار لحل التوترات في لاسعانود

الصومال الجديد

آخر تحديث: 23/09/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

هرجيسا- أشادت حكومة الولايات المتحدة بالاتفاق السياسي في النزاع الانتخابي في أرض الصومال ودعت إلى الحوار لتهدئة التوترات في لاسعانود.

اختتم القائم بالأعمال بالسفارة الأمريكية في مقديشو، شين ديكسون، زيارة إلى هرجيسا يوم الخميس، حيث عقد اجتماعات مع مختلف الشخصيات الرئيسية، بما في ذلك الرئيس موسى بيحي عبدي، وممثلي المجتمع المدني، وأعضاء الأحزاب السياسية المعارضة.

خلال هذه المناقشات، تناول ديكسون وأصحاب المصلحة السياسيون في أرض الصومال موضوعات مختلفة، بما في ذلك الأمن الإقليمي وحقوق الإنسان والمشاركة المدنية ودعم العمليات الديمقراطية، وشجعت الولايات المتحدة تبني اتفاق سياسي اقترحه شيوخ العشائر، واعتبرته خطوة إيجابية نحو تحقيق انتخابات حرة ونزيهة.

وقال القائم بالأعمال ديكسون: “إن الحوار المفتوح والالتزام بالعمليات الديمقراطية هما عنصران أساسيان لأي مجتمع سلمي”. وأضاف أن “الولايات المتحدة تقدر جهود جميع أصحاب المصلحة في أرض الصومال الذين يعملون على تحقيق هذه الأهداف المشتركة”.

في 30 أغسطس، اتفق الرئيس موسى بيحي عبدي وأحزاب المعارضة في أرض الصومال على إجراء الانتخابات الرئاسية وانتخابات التنظيمات السياسية، مما أنهى فعليا نزاعا انتخابيا طويل الأمد، وتوسطت لجنة من شيوخ القبائل في التوصل إلى هذا الاتفاق.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال