الولايات المتحدة تتبرع بنظام المراقبة الجوية لبعثة الاتحاد الأفريقي

الصومال الجديد

آخر تحديث: 28/02/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- تبرعت الولايات المتحدة الأمريكية يوم الاثنين الماضي بنظام المراقبة الجوية لبعثة الاتحاد الافريقى فى الصومال.

وفى مراسم التسليم سلم مارتن دايل القائم بالأعمال فى بعثة الولايات المتحدة الى الصومال المعدات الى بعثة الاتحاد الافريقى،

وأشاد الممثل الخاص لرئيس الاتحاد الافريقى في الصومال فرانسيسكو ماديرا فى معرض حديثه عن هذا الحدث بالحكومة الامريكية لدعمها المتواصل لبعثة الاتحاد الافريقى فى مكافحة الارهاب.

وقال ماديرا: “إن نظام المراقبة الجوية له أهمية حاسمة بالنسبة لقوات بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال لأنه سيقطع شوطا بعيدا في معالجة أحد أوجه القصور في قدرات البعثة. إن ما نطلقه اليوم هو أداة تمكينية كنا نطالب بها، على مدى فترة من الزمن، والتي أصبحت الآن تؤتي ثمارها “.

وأشار ماديرا الى ان المنصة ستزود القوات بالمعلومات الاستخبارية التى تشتد الحاجة اليها فى الوقت الحالى، الامر الذى سيساعد فى كشف ومراقبة الجماعات المسلحة، وناشد الشركاء الآخرين محاكاة الولايات المتحدة التى لا تدعم قوات بعثة الاتحاد الافريقى فحسب بل أيضا الجيش الوطنى الصومالى.

من جانبه أكد دايل مجددا التزام الإدارة الامريكية بمساعدة الاتحاد الافريقى والدول المساهمة بقوات في بعثته وقضية السلام فى الصومال.

وأضاف “اننا هنا لتقديم تسهيلات ليس فقط في سلامة قواتكم (قوات بعثة الاتحاد الافريقى) ولكن أيضا للمساعدة فى وضع ضغوط متزايدة على الارهابيين حتى يمكن لشعب الصومال أن يعيش حياة أفضل.الآن حان الوقت للجميع للعمل معا فى انسجام تام ونحن جميعا بحاجة إلى العمل معا لتسهيل الضغط المتزايد “.

وتنفذ بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال حاليا قرارا صادرا عن مجلس الأمن في أغسطس 2017 بتخفيض القوات ونقل المسؤوليات الأمنية إلى الحكومة الصومالية.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال