النائب عبد القادر عسبلي يتهم رئاسة البرلمان الصومالي بالعمل على تأجيل الانتخابات

الصومال الجديد

آخر تحديث: 26/05/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- اتهم النائب عبد القادر عسبلي، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشعب الصومالي وزعيم حزب “إليس” المعارض رئاسة البرلمان الفيدرالي بالعمل على تأجيل الانتخابات الفيدرالية القادمة عن موعدها.

وأشار في كلمة له خلال اجتماع اللجان الدائمة لمجلسي الشعب والشيوخ للبرلمان الفيدرالي يوم أمس الاثنين إلى معارضته لتأجيل مثول اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات أمام البرلمان لتحديد نوع وموعد الانتخابات الفيدرالية إلى 27 من يونيو القادم بدلا من 27 من مايو الجاري كما كان مقررا.

وأوضح النائب أنه يؤمن بأن اللجان الدائمة لا يحق لها تأجيل الوقت المحدد للجنة الوطنية للانتخابات للمثول أمام البرلمان، وأنه يجب عقد جلسة استثنائية لذلك، وإلا فإنه يبدو أن البرلمان نفسه هو الذي يبحث عن تأجيل الانتخابات.

ويأتي هذا في الوقت الذي أبدت فيه المعارضة الصومالية عن شكوكها في تواطؤ القيادة الصومالية بمن فيهم الرئيس محمد عبد الله فرماجو ورئيسا مجلسي الشعب والشيوخ للبرلمان الفيدرالي محمد مرسل شيخ عبد الرحمن وعبدي عبد الله حاشي مع اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات لتأجيل الانتخابات الفيدرالية عن موعدها والبحث عن الذرائع لتحقيق ذلك.

وقد انتقد حزب “غورمد” السياسي الذي يتزعمه المرشح الرئاسي السابق عبد الناصر عبدلي محمد الحكومة الصومالية بالفشل في وضع الترتيبات لانتخابات يمكن الوثوق بها تتسم بالشرعية والاستقلالية.

وأشار الحزب في بيان أصدره يوم أمس الاثنين إلى أن الحكومة فشلت في التسجيل الرسمي للأحزاب السياسية وتحديد الدوائر الانتخابية، كما اتهمها بالفشل في مواصلة المحادثات مع إدارة أرض الصومال الانفصالية.

وذكر البيان أن الحكومة الفيدرالية لم تنجح في تجاوز الخلافات بينها وبين الولايات الإقليمية وحل المشاكل الأمنية التي تحول دون إجراء الانتخابات في بعض المناطق في البلاد، مشيرا إلى انها لم تقم بتشكيل اللجنة المسئولة عن أمن الانتخابات حتى الآن على الرغم من الاتفاق على تشكيلها في أكتوبر الماضي، متهما إياها بتعليق دور الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام في مسيرة اتنخابات 2020/2021.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال