الممثل الخاص للأمم المتحدة يناقش التطورات الإنسانية والسياسية في ولاية جوبالاند الصومالية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 21/09/2022

[supsystic-social-sharing id="1"]

كسمايو – التقى وفد رفيع المستوى برئاسة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال، جيمس سوان ، بالرئيس أحمد محمد إسلام “مدوبي”، رئيس ولاية جوبالاند وأعضاء إدارته وممثلي المجتمع المدني المحلي.

ووفقا لبيان صادر من بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في الصومال، كانت التطورات الإنسانية والأمنية والسياسية بما في ذلك تشكيل مجالس المقاطعات من بين القضايا التي تم تناولها في مناقشات يوم الثلاثاء من قبل كبار مسؤولي الأمم المتحدة في الصومال خلال زيارتهم إلى جوبالاند.

تحدث السيد سوان عن التزام الأمم المتحدة بمواصلة الدعوة إلى المزيد من دعم المانحين الدوليين لمنع المجاعة في الصومال، مضيفا أن أسرة الأمم المتحدة تعمل جنبا إلى جنب مع الشركاء المحليين في أعمالها الإنسانية.

وأضاف المسؤول الأممي: “نحث المسؤولين الفيدراليين ومسؤولي الولايات في الصومال على مواصلة التعاون في معالجة النقص الحاد في المياه وظروف الجفاف وإحراز مزيد من التقدم في مجال الأمن والحوكمة للاستجابة لاحتياجات الناس”.

وفقا لآخر تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية فقد تضرر حوالي 7.8 مليون صومالي من الجفاف، مع نزوح أكثر من مليون شخص بسبب الجفاف والبحث عن الغذاء والماء والمراعي وسبل العيش.

ويقول التقرير إن كسمايو تستضيف ما يقرب من 125 ألف شخص، معظمهم نزحوا بسبب الجفاف ويعيشون بشكل رئيسي في مستوطنات مزدحمة مع محدودية المياه والصرف الصحي والمرافق الصحية. في منطقة غدو في جوبالاند ، تستضيف عاصمتها غرباهاري حوالي 1800 عائلة نازحة.

تسعى خطة الاستجابة الإنسانية للصومال لهذا العام إلى الحصول على حوالي 1.5 مليار دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية الأكثر أهمية في البلاد. وبحلول نهاية أغسطس، تم استلام 65 في المائة من ذلك المبلغ. ومع ذلك ، لا تزال القطاعات الحيوية تعاني من نقص التمويل والاحتياجات آخذة في الازدياد.

انتهز سوان الفرصة ليناقش مع الرئيس مدوبي ومجلس وزرائه القضايا المتعلقة بتعاون أقوى على المستوى الفيدرالي وعلى مستوى الولاية ، والسلام وبناء الدولة على المستويين الفيدرالي والإقليمي.

قال سوان: “بالإضافة إلى مسألة الاستجابة للجفاف، فإن الأمم المتحدة تقف على أهبة الاستعداد لدعم إدارة جوبالاند في تشكيل مجالس المقاطعات، وفي دفع المصالحة داخل ولاية جوبالاند”.، كما شدد المسؤول الأممي على أن مجالات الأمن والمصالحة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية بحاجة إلى أن تكون شاملة، وحث على التمثيل الواجب للمرأة والشباب والأقليات في الحكم والقيادة.”

وقال الممثل الخاص، في خطابه أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في أوائل سبتمبر، إن تمثيل المرأة في الصومال لا يزال ناقصا في المناصب الوزارية واللجان البرلمانية. وتشكل النساء 13 في المائة فقط من أعضاء مجلس الوزراء، و 21 في المائة من أعضاء اللجان البرلمانية.

خلال الزيارة ، التقى سوان ووفده أيضا بممثلي المجتمع المدني بما في ذلك جمعية جوبالاند للممثلين غير الحكوميين وجمعية الصحفيين في جوبالاند، ومنظمة تضامن المرأة الصومالية، ومظلة فتيات صوماليات من أجل التنمية.

جوبالاند هي الأحدث في سلسلة من الزيارات رفيعة المستوى للأمم المتحدة في جميع أنحاء البلاد كجزء من دعم الأمم المتحدة للأولويات الإنسانية والإنمائية والأمنية على المستويين الفيدرالي والإقليمي. وقد زار الممثل الخاص حتى الآن بونتلاند ، والولاية الجنوبية الغربية ، وغلمدغ.

ورافق السيد سوان، الذي يرأس أيضا بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في الصومال (UNSOM) في كسمايو الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الصومال، جوسلين ماسون؛ ممثل منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في الصومال ، إتيان بيترشميت ؛ الممثل القطري لصندوق الأمم المتحدة للسكان في الصومال، إدوارد أديني أوجولابي؛ ونائبة المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في الصومال، لورا تورنر.

وجدد الوفد التزام الأمم المتحدة بمواصلة العمل مع الرئيس مدوبي وفريقه وشعب جوبالاند في بناء مستقبل أفضل.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال