المعارضة في أرض الصومال ترحب باقتراح لحل الخلافات في الانتخابات

الصومال الجديد

آخر تحديث: 29/08/2022

[supsystic-social-sharing id="1"]

هرجيسا- أبدى كل من حزبي “أعد” و”وطني” المعارضين ترحيبهما باقتراح لحل الخلافات في الانتخابات في أرض الصومال تقدمت به لجنة من رجال الأعمال.

وينص الاقتراح على إجراء الانتخابات الرئاسية وانتخابات الأحزاب الجديدة في وقت واحد، الأمر الذي يتطلب التمديد في فترة الرئيس، موسى بيحي عبدي لبعض الوقت.

وأشار فيصل علي ورابي، زعيم حزب “أعد” إلى سماح حزبه بتمديد يصل إلى مدة 6 أشهر لرئيس أرض الصومال، موسى بيحي للتحضير للانتخابات.

من جهته قال أمين حزب “وطني” خضر حسين عبدي، الذي تحدث لوسائل الإعلام ، إنهم يقبلون ويرحبون باقتراح اللجنة ، من أجل حماية سمعة أرض الصومال ووحدتها، مشيرا إلى أنهم يريدون التوصل إلى حل سياسي.

وطالب خضر، رئيس أرض الصومل بدعم اقتراح اللجنة قائلا: “نحث الرئيس والحكومة على عدم عرقلة أو إفشال المحاولة الأخيرة من قبل لجنة رجال الأعمال لإيجاد حل للقضايا الراهنة”.

تجدر الإشارة إلى أن أرض الصومال تشهد في الفترة الأخيرة خلافات بين الحكومة والمعارضة، حيث اختلفتا في أيهما يُعقد أولا، الانتخابات الرئاسية أم انتخابات الأحزاب السياسية الجديدة، وقد فشلت جهود بذلت في السابق لحل الخلاف، ومن غير المعروف ما إذا كانت الحكومة ستواقف هذه المرة على الاقتراح الجديد من قبل لجنة رجال الأعمال.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال