المرشح الرئاسي جبريل إبراهيم يبعث برقية سلام إلى طرفي القتال في جالكعيو (فيديو)

الصومال الجديد

آخر تحديث: 26/10/2016

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – بعث المرشح الرئاسي البارز جبريل إبراهيم عبد الله برقية سلام إلى طرفي القتال في مدينة جالكعيو وسط الصومال، ودعا إلى وقف القتال بشكل فوري حقنا للدماء. وذلك في مقطع فيديو حصل عليه موقع الصومال الجديد.

وأعرب المرشح جبريل عن استيائه الشديد حيال استمرار القتال في مدينة جالكعيو في وقت تشهد فيه المنطقة حالة من الجفاف وشح المياه.

وقال المرشح جبريل إن “السكان في جالكعيو أشقاء بينهم المصاهرة” مشيرا إلى أن “الحرب المستعرة في المدينة واستخدام الأسلحة الثقيلة أمر غير مقبول”.

وطالب المرشح جبريل “سلاطين القبائل ومحبي السلام بالتحرك فورا لوقف القتال”.

كما ناشد مسؤولي ولايتي بونتلاند وجلمدج وخاصة ممثليهما في مجلس الشيوخ الصومالي ببذل قصارى جهدهم لإنهاء القتال في مدينة جالكعيو ونزع فتيل الحرب.

وانتقد المرشح الرئاسي دور الحكومة الصومالية والتي وصفها بأنها “وقفت موقف المتفرج” من تسوية الأزمة القائمة في مدينة جالكعيو.

وقال المرشح إن الحياة الإنسانية أغلى من الأشياء المتنازع عليها بين الطرفين”، محذرا من الآثار السلبية التي ستترتب على استمرار المعارك بين الجانبين.

وأشار المرشح إلى أهمية التكاتف من أجل نزع فتيل الحرب في مدينة جالكعيو. كما شدد على ضرورة السعي لرفع قوات الطرفين والأسلحة الثقيلة من الصفوف الأمامية للتقال وخلق أجواء مناسبة لفتح حوار بين طرفي النزاع.

ويعد الناشط جبريل من كبار دعاة السلام في الصومال. وعمل في مجال المصالحة والسلام على مدى العقدين الماضيين، وهو من أقوى المرشحين الذين سيشاركون في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال