المجتمع الدولي يصدر بيانا بشأن مؤتمر دوسمريب 4 التشاوري

التحرير

آخر تحديث: 8/02/2021

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- أصدر أصدقاء الصومال من المجتمع الدولي اليوم الاثنين بيانا بشأن مؤتمر دوسمريب 4 التشاوري الذي عقد في مدينة دوسمريب عاصمة ولاية غلمدغ وسط الصومال في الفترة من 1 إلى 6 فبراير بمشاركة القيادة الفيدرالية ورؤساء الولايات الإقليمية الخمس ومحافظ إقليم بنادر.

ورحب الشركاء الدوليون بالجهود التي يبذلها القادة السياسيون الصوماليون للتوصل إلى اتفاق بشأن تنفيذ النموذج الانتخابي في 17 أيلول / سبتمبر.

وذكر البيان أن المحادثات التي استضافت عاصمة ولاية غلمدغ أحرزت تقدما في العديد من النقاط الهامة ، لكنها لم تتوصل إلى توافق في الآراء بشأن جميع القضايا العالقة مضيفا أنه لا يزال من الممكن التوصل إلى توافق ، وأن جميع الأطراف منفتحة على مزيد من المناقشات.

ودعا المجتمع الدولي قادة الصومال إلى استئناف حوارهم بشكل عاجل للتوصل إلى اتفاق نهائي يسمح بإجراء الانتخابات الصومالية في أسرع وقت ممكن.

ورد في البيان “لقد استمعنا باهتمام إلى خطاب الرئيس أمام مجلس الشعب في 6 فبراير ، ولاحظنا بشكل خاص استعداده لمواصلة المناقشات بين الحكومة الفيدرالية والولايات التابعة لها بهدف تحديد طريقة متفق عليها للمضي قدمًا في إجراء الانتخابات”.

وأكد المجتمع الدولي مرة أخرى أن أي نتائج بديلة ، بما في ذلك عملية موازية أو انتخابات جزئية ، أو أي إجراءات أخرى تفتقر إلى اتفاق واسع ، لن تحصل على دعم الشركاء.

وفي النهاية وجه البيان دعوة إلي القادة السياسيين للبناء على الجوانب الإيجابية لمناقشات دوسامارب ومواصلة العمل معًا للاتفاق على تنفيذ الانتخابات بما يخدم المصلحة الوطنية.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال