المجتمع الدولي يدعو الأطراف في جوبالاند إلى الاتفاق بشأن الانتخابات

الصومال الجديد

آخر تحديث: 22/08/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- أصدرت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وبعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال ومنظمة الإيغاد وكندا وإثيوبيا وفنلندا وألمانيا وإيطاليا وكينيا وهولندا والنرويج والسويد وتركيا وأوغندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية أمس الأربعاء بيانا صحفيا مشتركا دعت فيه مجددا إلى إجراء انتخابات شاملة في ولاية جوبالاند في جنوب الصومال.

وشجع البيان جميع الأطراف في جوبالاند على الاتفاق بشأن إجراء انتخابات نزيهة وشاملة وعادلة في الولاية، وأعرب البيان عن القلق من غياب تلك الاتفاقية وما قد سينجم عنه من زعزعة الاستقرار في جوبالاند والانقسامات بين سكانها.

ودعا البيان أصحاب المصلحة في جوبالاند قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 22 من أغسطس الجاري (اليوم) إلى الابتعاد عن أية تصرفات تؤدي إلى العنف.

وورد في البيان ” الأمن والاستقرار في جوبالاند ليسا مهمين بالنسبة للولاية فقط بل يعتبران مهمين في إحراز تقدم في القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية في الصومال بشكل عام”.

وأكد البيان في الختام تشجيع جهود بعثة الاتحاد الإفريقي في توفير أجواء آمنة في جوبالاند كما دعا إلى وحدة القوات العاملة في الولاية.

ويأتي هذا في الوقت الذي تستعد فيه مدينة كسمايو عاصمة ولاية جوبالاند إجراء الانتخابات الرئاسية في الولاية اليوم الخميس وسط إجراءات أمنية مشددة، وقد أغلقت اللجنة الأمنية في الولاية حدود المدينة البرية والبحرية والجوية حتى تكتمل الانتخابات الرئاسية.

وتشرف لجنة انتخابات برلمانية على الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها أربع مرشحين من بينهم رئيس جوبالاند المنتهية ولايته أحمد مدوبي الذي يعتبر الأكثر حظا في الفوز برئاسة الولاية.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال