المانيا تشتبه بأن متطرفا عاش في بلاها نفذ تفجير فندق “الجزيرة” بمقديشو

الصومال الجديد

آخر تحديث: 29/07/2015

[supsystic-social-sharing id="1"]

برلين – قالت مصادر أمنية يوم الثلاثاء إن السلطات الألمانية تشتبه بأن متطرفاً كان يعيش في أراضيها هو من قام بتفجير سيارة ملغومة استهدف فندقاً وسط العاصمة الصومالية مقديشو الأحد الماضي، وأسفر عن مقتل 13 شخصاً على الأقل.

وذكرت المصادر أن الرجل الذي يدعى عبد الرزاق بوه ولد في ليبيا ويحمل الجنسيتين الصومالية والليبية. وهو مولود في عام 1985 وعاش في بون لفترة حيث يقول مسؤولون أمنيون إن هناك حركة سلفية نشطة بالمدينة.

وقالت المصادر إنه منع من مغادرة ألمانيا العام 2009 للاشتباه في سعيه إلى الانضمام إلى المتطرفين الذين يقاتلون في الخارج، لكنه في العام 2012 نجح في السفر إلى مصر التى غادر منها إلى الصومال.

وأكدت المصادر تقريراً نشرته صحيفة «دي فيلت» وجاء فيه أنه انضم إلى حركة الشباب التي أعلنت مسؤوليتها عن تفجير فندق “الجزيرة” في مقديشو الأحد الماضي.

وكانت “وكالة المخابرات الألمانية” الداخلية حذرت من تزايد أعداد المتطرفين في ألمانيا الذين يسافرون إلى سورية والعراق ودول أخرى للقتال.

وقال موقع “دير شبيغل” على الإنترنت إن وكالة المخابرات الداخلية تعتقد حالياً أن نحو 720 شخصاً سافروا من ألمانيا إلى سورية والعراق للانضمام إلى الجماعات المتطرفة مثل تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش). كما يساورها قلق أيضاً في شأن أعداد العائدين إلى ألمانيا.

المصدر: وكالات

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال