الكوليرا يحصد أرواح المئآت في الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 26/03/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – أعلنت منظمة الصحة العالمية، تسجيل أكثر من 13 ألف حالة إصابة بالكوليرا و343 حالة وفاة بالوباء في المناطق التي ينتشر بها الوباء في الصومال، منذ مطلع العام الجاري.

ووفقا لآخر التقارير التي تلقاها موقع الصومال الجديد فإن 14 شخصا معظمهم أطفال توفوا نتجية الإصابة بالكويرا خلال الثمانية والأربعين ساعة الماضية في مدينة لوق في إقليم جدو بولاية جوبالاند جنوب البلاد.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان إن أعداد الإصابات والوفيات تزيد بنحو 5 أضعاف عن الأعداد التي سجلت في الفترة نفسها من عام 2016، دون ذكر أرقام عن العام الماضي، مشيرة إلى أنها تلقت تلك الإحصائيات من قبل وزارة الصحة الصومالية.

ووفق البيان، فإن وزارة الصحة بدعم من منظمة الصحة العالمية، أرسلت فريقاً تقنياً لتقدير حجم تفشي الكوليرا في إقليم “باي” جنوب غربي الصومال.

وأوضحت المنظمة في بيانها أن الفريق زار 3 مراكز و9 وحدات لمعالجة الكوليرا في مدينة بيداوا عاصمة إقليم باي، والقرى المحيطة بها.

واكتشف الفريق التقني، وفق البيان، أن الأسباب الرئيسية لارتفاع عدد حالات الإصابة بالكوليرا هي: نقص المياه، ونقص الغذاء، وضعف مهارات تدبير (الرعاية) حالات الإصابة.

وبحسب البيان، فإن منظمة الصحة العالمية قدمت تدريباً عملياً لأكثر من 20 عامل صحي في الإقليم على تدبير الحالات، والترصد، والوقاية من العدوى ومكافحتها.

ولفت البيان إلى أن هناك 6.2 مليون شخص (من إجمالي نحو 11 مليونا) يحتاجون لمساعدات إنسانية في الصومال منهم 3 ملايين يواجهون نقصاً في الأغذية.

ويواجه الصومال حاليا أزمة إنسانية صعبة، في ظل تحذيرات من انزلاق البلاد إلى حافة المجاعة ما لم تتدخل الجهات المعنية للحد من تداعيات هذه الأزمة.

المصدر: وكالات + الصومال الجديد

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال