الصومال ينضم رسميا إلى مجموعة شرق إفريقيا

التحرير

آخر تحديث: 24/11/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

عروشا – تم قبول الصومال كعضو ثامن في مجموعة شرق إفريقيا يوم الجمعة 24 نوفمبر 2023 بعد ما يزيد قليلا عن عام من انضمام جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى الكتلة.

تمت الموافقة على انضمام مقديشو إلى الكتلة من قبل زعماء المنطقة خلال القمة العادية الثالثة والعشرين لرؤساء الدول التي عقدت في أروشا بتنزانيا في نفس اليوم بعد مفاوضات ناجحة استمرت ما يقرب من عام.

وقال الرئيس المنتهية ولايته رئيس بوروندي إيفاريست ندايشيمي إن رؤساء الدول اتفقوا على قبول الصومال رسميا في الكتلة بعد اجتماع مغلق مطول استمر أكثر من خمس ساعات.

أعرب الصومال لأول مرة عن رغبته في الانضمام إلى مجموعة شرق أفريقيا في عام 2012 ولكن تم رفضه بسبب مشاكله الداخلي مع حركة الشباب وعدم وجود بيئة قانونية وسياسية مستقرة في ذلك الوقت.

ومع ذلك فإن آمال مقديشو في الانضمام إلى الكتلة الإقليمية تجددت من جديد عندما تم قبول جنوب السودان المضطرب بنفس القدر في عام 2016 ثم جمهورية الكونغو الديمقراطية التي تعاني أيضا من صراعات متعددة داخل حدودها في عام 2022.


جدد الصومال محاولته للانضمام إلى الكتلة بعد عودة الرئيس محمود الذي بدأ المحاولة الأولى للانضمام إلى مجموعة شرق أفريقيا خلال فترة ولايته الأولى في عام 2012 .

وتم إرسال بعثة تحقق في يناير من هذا العام للتحقق من استعداد الصومال للانضمام إلى الكتلة.

وفي أغسطس/آب شارك المسؤولون الصوماليون في مفاوضات مع مسؤولي مجموعة شرق أفريقيا وبعد ذلك تمت صياغة تقرير وإرساله إلى مجلس الوزراء لمناقشته قبل إحالته إلى قمة رؤساء الدول التي انعقدت يوم الجمعة.

إن انضمام الصومال إلى مجموعة شرق أفريقيا من شأنه أن يمهد الطريق الآن لقبول جارتيها إريتريا وجيبوتي اللتين كانتا مستهدفتين أيضا في خطة توسعة مجموعة شرق أفريقيا بحيث تشمل منطقة القرن الأفريقي بالكامل بما في ذلك إثيوبيا وربما السودان.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال