الصومال يطالب الدول العربية بإعفاء الديون منه ودعم موازنته

الصومال الجديد

آخر تحديث: 1/04/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

تونس – طالب وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي أحمد عيسى عوض الدول العربية بتنفيذ قرارات القمم العربية السابقة ذات الصلة بالصومال، وخاصة في إعفاء الديون الخارجية من بلاده ودعم موازنة الحكومة الصومالية ودعم مؤسسات الدولة وإعادة الإعمار والحفاظ على وحدة وسيادة الدولة على كامل أراضيها وحماية موادرها.

جاء ذلك في كلمة ألقاها عوض يوم أمس الأحد في القمة العربية المنعقدة في تونس بصفته رئيس الوفد الصومالي المشارك في القمة، نيابة عن الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو الذي غاب عن القمة العربية لأول مرة منذ توليه رئاسة الجمهورية في الثامن من شهر فبراير عام 2017.

وقال عوض في كلمته إن أهمية وقيمة القرارا تكمن في تنفيذها لا في اتخاذها، وأضاف أن الحكومة الصومالية الفيدرالية لا تزال بحاجة إلى دعم ومساندة الدول العربية لتتمكن من بناء مؤسسات الدولة ومواصلة تنفيذ برامجها الأولوية في الأمن والاستقرار وتقديم الخدمات الأساسية لمواطنيها.

وأشار عوض إلى أن المنطقة العربية تواجه أزمات وتحديات مختلفة، وأن بعض الدول العربية تمر بظروف أمنية حرجة. وشدد على ضرورة التنسيق والتضامن بين الدول لعربية أكثر من أي وقضت مضى لتجاوز التحديات الماثلة أمامها، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب تعاونا غير مسبوق بين الدول العربية في مجالات تبادل المعلومات الأمنية والخبرات التكنولوجية الحديثة.

وفيما يتعلق بالإرهاب قال عوض إن الإرهاب لا يزال يشكل التهديد الأكبر على أمن واستقرار العالم العربي، مشيرا إلى أن انتشار ظاهرة الارهاب وتبعاتها أثرت سلبا على التنمية للمجتمعات العربية وخلفت تزايد أعداد النازحين واللاجئين من وفي البلدان العربية رغم الجهود المبذولة في محاربته على مختلف المستويات.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال